منتديات عشاق الخواطر برعاية الشاعر عمر القاضي

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين )https://www.facebook.com/Palestinefriends?fref=photo

المواضيع الأخيرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:54 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:48 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:30 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:22 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:45 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اربح الاموال من الانترنت دون امتلاك موقع فقط من خلال المشاركة بالاستطلاعات
الأربعاء مارس 01, 2017 4:00 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» سيرياتوك , سيرياتالك , سيرياتولك | syria talk | سيريا توك , سيريا تالك , سيريا تولك , برنامج سيرياتوك للمحادثة syriatalk.red
الإثنين فبراير 27, 2017 1:53 pm من طرف سيرياتوك

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:22 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة منتديات كل فلسطين
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:22 am من طرف الشاعر عمر القاضي

تصويت

زوارنا الاعزاء حددوا جنسياتكم
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 70 ]
6% 6% [ 76 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 69 ]

مجموع عدد الأصوات : 1363

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأحد سبتمبر 02, 2012 10:37 am


غزة والروح العسكرية الاسرائيلية بقلم اسامة مصالحة

شاطر

غزة والروح العسكرية الاسرائيلية بقلم اسامة مصالحة

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الثلاثاء أغسطس 12, 2014 2:47 pm


أسامة مصالحة
Print A+a- غزة والروح العسكرية الإسرائيلية
النسخة: الورقية - دولي الثلاثاء، ١٢ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)
تبدو مجزرة غزة، أحياناً، كما لو أنها استحضار حديث لفصل توراتي قديم: سفر يوشع ووصية رب الجيوش أن «دمروا المدينة تدميراً». «إله القبيلة»، يهوه المحارب، ذاك المتعطش للدماء والانتقام، الإله الديونيسي الذي تحدث عنه نيتشه، يبدو كلي الحضور على رغم وقوفه منافياً لعصر العقل والتنوير وحقوق الإنسان. أسطورياً عفى عليه الزمن.
لا شيء يكشف عن مدى هذا الهوس الإسرائيلي باستعادة الروح العسكرية والحربية الأسطورية اليهودية أكثر من أسماء العمليات العسكرية المقتبسة من التوراة. فمعظم أسماء العمليات العداوانية العسكرية الإسرائيلية، منذ احتلال فلسطين وحتى الآن، تقتبس، بكثافة، من التوراة. فمن عملية آمورا (عمورة) الى عملية زآم هائيل (غضب الله) وصولاً الى أمود أنان (عمود السحاب)، تكاد الاقتباسات التوراتية تشكل ما يعادل أربعين بالمئة من أسماء العمليات العسكرية الإسرائيلية. هذا ما لاحظته، داليا غفريلي نوري، الباحثة الإسرائيلية، في كتابها «تطبيع الحرب في الخطاب الإسرائيلي». ما تبقى من تسميات، كما تشير الباحثة نفسها، يُستمد من «ظواهر الطبيعة»، أو شيء قريب منها، حتى تبدو العملية كما لو أنها «فعل إلهي»، أو حدث طبيعي، كالزلال والأعاصير، حتمية، قدرية، ولا يمكن تجنبها.
وإذا كانت «آمود أنان»، «عمود السحاب»، تلك العملية العسكرية التي شنت ضد غزة قبل سنتين، تُحيل، بوضوح وجلاء، الى «سفر الخروج» حيث «كان الرب يسير نهاراً»، أمام اليهود الهاربين من فرعون مصر، «في عمود سحاب ليهديهم في الطريق»، فتسمية» أوفريت يتزتكا»، القصدير المصبوب، العملية التي جرت قبل ست سنوات تقريباً، قد لا تبدو تسمية ذات محتوى ديني توراتي. لكن الباحثة الإسرائيلية تؤكد أن فهم التسمية يتطلب معرفة بلعبة البرّيمة، في ألعاب الأطفال التقليدية، وهي اللعبة التي يلعبها الأطفال اليهود في عيد «الهانوكا». فالبريمة ترمز، في هذا العيد، الى المعجزات التي أعطاها الرب لليهود زمن تمرد المكابيين. في هذا العيد ينشد الأطفال أغنية من تأليف الشاعر الإسرائيلي المعروف، حاييم بياليك، تتغنى أبياتها بلعبة برّيمة، هي الأفضل، مصنوعة من «القصدير المصبوب».
ليس مؤكداً إذا ما كانت تسمية « تزوك ايتان»، الجرف الصامد، تُحيل، هي بدورها، الى مفهوم، أو حدث توراتي ذي علاقة بضفتي نهر النيل أم لا، كما قال بعضهم. فالناطق باسم الجيش الإسرائيلي رفض التعليق لجريدة «إسرائيل تايمز»، على الطريقة أو المسار الذي تتم فيه عملية انتقاء الجيش تسميات العمليات العسكرية باللغة العبرية.
يختلط، في النزعة العسكرية الإسرائيلية، من دون شك، ما هو ايديولوجي توراتي أسطوري قديم بماهو فاشي أوروبي بعد -حديث. فدعوة نائب الناطق باسم الكنيست، موشيه فيغلين، الى طرد السكان من غزة ووضعهم في معسكرات اعتقال جماعية ومن ثم شحنهم الى دول خلف البحار، ليست إلا امتداداً لمقولات «الحل النهائي» النازية ممهورة بختم حلم» ايريتز اسرائيل» الأسطوري.
يختزل الآب الروحي لنتانياهو ومؤسس عصابة الأرغون الإرهابية، زئيف جابوتنسكي (وهو الذي رفع شعار «التوراة والسيف أنزلا علينا من السماء») نمطاً فريداً من أنماط هذه الفاشيات الجديدة من حيث القدرة على مزاوجة ايديولوجيا حداثوية، تستند الى روح توراتية، مع خطة عمل استراتيجية طويلة المدى مبنية على حسابات علمية دقيقة وباردة. وخطة العمل تلك لا تزال راهنة وسارية المفعول، وخلاصتها تقول إن لا مكان لشعبين في «أرض الميعاد».
في وجه من وجوهها تردّنا مجزرة غزة الى أجواء توراتية أسطورية، لكنها، في وجه من وجوهها الأخرى، تفتح العيون على حقيقة أنها ليست سوى حلقة من حلقات خطة إغراق الفلسطينيين في قدر سيزيفي عبثي، حيث لا يقوم الفلسطيني بدفع الصخرة الى قمة الجبل حتى تعود لتتدحرج الى قاع الوادي، فيعود الى دفعها الى القمة من جديد وهكذا الى الأبد.


* كاتب فلسطيني
للكاتب Tags not available

الأحرف المتبقية: 1000

شروط التعليق
1. يلتزم زوار alhayat.com بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وبعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين. ويلتزمون أيضاً بعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء.
2. يحق للـ alhayat.com ان ينقّح تعليق الزائر بما يتناسب مع لياقات التفاعل وإطلاق الحوار البنّاء، مع الحفاظ على مضمون التعليق، أو أن يحجبه إذا لم يكن مناسباً.
3. يحق للـ alhayat.com إعادة نشر التعليق المتّزن أو المثير للنقاش أو الجدير بالتوسيع، في القسم الذي تراه إدارة الموقع مناسباً، ولا تتحمل هذه الإدارة أي مسؤولية مادية أو معنوية حيال صاحب التعليق.


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 20, 2018 8:45 pm