منتديات عشاق الخواطر برعاية الشاعر عمر القاضي

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين )https://www.facebook.com/Palestinefriends?fref=photo

المواضيع الأخيرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:54 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:48 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:30 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:22 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:45 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اربح الاموال من الانترنت دون امتلاك موقع فقط من خلال المشاركة بالاستطلاعات
الأربعاء مارس 01, 2017 4:00 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» سيرياتوك , سيرياتالك , سيرياتولك | syria talk | سيريا توك , سيريا تالك , سيريا تولك , برنامج سيرياتوك للمحادثة syriatalk.red
الإثنين فبراير 27, 2017 1:53 pm من طرف سيرياتوك

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:22 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة منتديات كل فلسطين
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:22 am من طرف الشاعر عمر القاضي

تصويت

زوارنا الاعزاء حددوا جنسياتكم
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 70 ]
6% 6% [ 76 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 69 ]

مجموع عدد الأصوات : 1363

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأحد سبتمبر 02, 2012 10:37 am


قرية فقوعة جنين فلسطين Faqqu'a village Palestine Jenin

شاطر

قرية فقوعة جنين فلسطين Faqqu'a village Palestine Jenin

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يوليو 18, 2015 6:50 am

قرية فقوعة جنين فلسطين Faqqu'a village Palestine Jenin
نبذة عن القرية :




تقع قرية فقوعة إلى الشمال الشرقي لمدينة جنين وتبعد عنها حوالي 11 كم ، ووتبع إداريا لمحافظة جنين . من القرى الفلسطينية التي وقعت تحت الإحتلال الإسرائيلي في حرب 1967، حيث كان يوجد فيها آنذاك نقطة حماية للجيش الأردني .



                                          

 

سبب تسمية القرية :



إختلفت الروايات الدقيقية حول تسمية القرية، فمنهم من يرى أن سبب التسمية يعود لكونها قريبة على خربة تسمى فقيقعة ولهذا سمية بفقوعة، وما زال آثار الخربة موجود لغاية الآن من

شجيرات وأحجار مختلفة في ذلك الموقع .

والسبب الآخر لكونه يكثر فيها نبات الفطر ( الفقع) المنتشر في ذلك المنطقة.

أم السبب الثالث وهوالأرجح برؤية الأغلبية سمية فقوعة لكثرة فقاقيع المياة الموجودة في أراضي القرية مثل " الجوسق، المدوع، الساخنة ، العين وغيرها الكثير .

 

جغرافياً:



ترتفع قرية فقوعة عن سطح البحر 420 م وتعتبر القرية ذات موقع متميز حيث أنها تعتبر حلقة وصل بين غور الأردن شرقا ومرج بن عامر غربا، كما أنه ومن القرية يمكن مشاهدة

جبال الكرمل غربا، كما يمكن مشاهدة جبال عجلون وقلعة صلاح الدين في اعالي جبال عجلون شرقا ،هذا وبالإضافة إلى قمة جبل الشيخ وجبل الطور وجبال الجليل في الناصرة. ويحيط

بالقرية من الجنوب قرية جلبون ومن الغرب قرى بيت قاد، المشروع، ومن الشرق غور الأردن ويحيط كل من دير غزالة والجلمة، مقيبلة والمزار بأراضي القرية.



                                       

                                                    


 

أمثال شعبية تقال عن فقوعة:



تنتشر على ألسنة الشعب الفلسطيني بعض الامثال عن قرية فقوعة ومنها:

(فش اوسع من شوارع 
فقوعة) و(والقمر ميل على فقوعة) ولبعدها الشديد وموقعها في شمال الضفة (وين رايح... "ع فقوعة!") .

 

مستعمرات قريبة على القرية:



ومن المستعمرات الموجودة حول فقوعة: ملك يشوع والتي ضمت سلطات الاحتلال جزءاً من أراضيها التي أنشئت عام 1967, وميراف بالاضافة إلى الجلبوع .

 

لمحة تاريخية عن القرية :



فقوعة هي قرية فلسطينية قديمة وعريقة تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الضفة الغربية، حيث يعود تاريخها إلى العهد الكنعاني، أي أكثر من أربعة آلاف سنة وذلك استدلالاً بالكهوف والمغر الموجودة فيها، حيث يلاحظ كثرة الكهوف والمقابر والآبار القديمة ووجود معصرة زيتون والخروب والعنب في جبالها.

لقد وقعت في جبال فقوعة معركة بين العبرانيين بقيادة شاؤول وبين الفلسطينيين بقيادة جالوت وقد هزم العبرانيون في المعركة وكما أن معركة عين جالوت قد وقعت في أراضي القرية التي انتصر فيها المسلمون على التتار، وبناء على ذلك منع التتار من التقدم باتجاه مصر، هذا بالإضافة إلى أن السيد المسيح قد مر بها حيث كان الحجاج ذاهبون سيرا على الأقدام في بداية الألفية.

لقد شارك أهل القرية في جميع الثورات التي قامت في فلسطين ضد الانتداب البريطاني والاحتلال الصهيوني، فقد كانت جبالها للثوار حيث انطلقت شرارة ثورة عز الدين القسام والشيخ فرحان السعدي، ف بالقرب من إحدى عيون الماء الدافقة بين جبالها أطلقت النار على دورية للجيش الإنجليزي كانت تمر بالقرب من مخبأ الثوار حيث قامت الدورية بالاعتداء على أحد الرعاة بالضرب مما دفع الثوار لإطلاق النار وقتل جندي إنجليزي لتبدأ بعدها المطاردة.

لقد هاجم اليهود القرية عام 1948بعد اتفاقية الهدنة الثانية ،وكان الهجوم من جهة الغرب، ولم يكن في القرية سوى الأطفال والنساء والشيوخ الذين فروا من منازلهم إلى القرى المجاورة، وقد قام اليهود بحرق وهدم بيوت القرية جميعها ودمروا المدرسة والمسجد أيضا خوفا من عودة أهل القرية إليها ومكثت القوات الإسرائيلية 40 يوم وكعادة اهل البلاد في ذلك الوقت فقد كانوا يهبون لنجدة بعضهم البعض فيخرج المقاتلين من القرى لمجاورة (منطقة جنين). وقد تم تحرير البلدة على أيدي أهالي عرابة بقيادة توفيق مطلق بدوي عساف (أبو مشهور) الذين دخلوها قبل انتهاء الهدنة صباح اليوم الثاني من رمضان عام 1948م حيث جرت معارك شوارع وتم طرد اليهود منها وتحريرها قبل وصول باقي المجاهدين من القرى المجاورة وبدون تدخل من الجيش العراقي وأقام الجيش العراقي فيها معسكرا وقد سقط في المعركة تسعة شهداء وتكبد الاحتلال خسائر مادية جسيمة وقد غنم المقاتلون أسلحة ومعدات كثيرة.

 

فقوعة يا صبر :



الأخضر اللون، الحلو المذاق. وهو أيضا يمتاز بأنه طبيعي 100%.الصبار نبتة صحراوية تمتاز بأشواكها الناعمة، وتنمو في منطقة جبلية قرب القرية. تسمى ثمرة الصبار كوزاً. تنضج الثمرة في فصل الصيف .



سوسن فقوعة:



زهرة فلسطينية نادرة على مستوى العالم, ولا تنموإلا في تلك المنطقة. تتميز بلونها البنفسجي القاتم وهو اللون السائد، وهناك لونان نادران هما الأبيض والأصفر، كما تمتاز بكبر حجم بتلاتها الزهرية ، فتنمو الزهرة وتتفتح في شهر نيسان ( فصل الربيع ).

 

مساجد القرية :



يوجد في قرية فقوعة الآن أربع مساجد تختلف في موقعها. مسجد أبو بكر الصديق، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد أسامة بن زيد والمسجد الشرقي القديم. 

 

مدارس القرية :



يوجد في القرية اربع مدارس هي مدرسة فقوعة الثانوية للبنيين ومدرسة فقوعة الثانوية للبنات وفقوعة الأساسية للبنين وفقوعة الأساسية للبنات.

 

- مدرسة فقوعة الثانوية للبنين:

تأسست في عام 1944 وتقع في الجهة الغربية من القرية وكانت تتكون من غرفتين وساحة وحديقة. والآن فيها هيئة تدريسية تتكون من 26 مدرس. كما وتحتوي المدرسة على حديقة وساحة وملاعب ووحدات صحية. ومركز للحاسوب ومقصف وتم بناء مدرسة ثانوية جديدة في منطقة وادي البلاطة بجانب مدرسة البنات تحتويعلى غرف صفية ممتازة وملعب، وساحة, ومكتبة, وغرفة حاسوب, ومختبر علوم، ومديرها الآن عبد الكريم أبو فرحة (أبو همام) ونائب المدير علي حمدان.

 

- مدرسة فقوعة الثانوية للبنات:

تم بناء أول مدرسة للبنات في القرية عام 1962.في المدرسة مختبر، ومكتبة، ومركز للحاسوب، وملاعب وساحة ، ووحدات صحية، ومقصف، وفي المدرسة 20 شعبة دراسية وهيئة تدريسية من 30 معلمة.

  

أهم آثار فقوعة :



يعود تاريخ القرية إلى العهد الكنعاني وهناك العديد من الأماكن الأثرية في القرية، ومنها الخرب والكهوف "المغر"

الخرب: تحيط بالقرية بعض الخرب والتي يعود تاريخ بعضها إلى عهد قديم والبعض الآخر إلى عهد حديث ومن هذه الخرب:



* خربة الجديدة : وتقع هذه الخربة إلى الشمال من القرية بالقرب من حدود قضاء بيسان وتحتوي على أساسات البنية وأكوام الحجارة.

* خربة فقيقعة : تقع في الجهة الجنوبية من خربة الجديدة وبها أبراج متهدمة ومقام الشيخ بركان، ولعل المعركة التي انتصر فيها الفلسطينيون على اليهود عام 1004 ق.م وقتل فيها طالوت وبنوه الثلاث كانت عند هذه الخربة.

* خربة برغشة : وتقع في ظاهر فقوعة الجنوبي الغربي، وترتفع 300 متر عن سطح البحر وتوجد على أساسيات وبقايا حصن مربع وفي أركانه أبراج.

* خربة الجوفة: فتقع شرقي البلد على حافة الجبال المطلة على الغور.



أما بالنسبة إلى الكهوف "المغر" فانه يوجد في القرية العديد منها والتي تنتشر في أغلب الأماكن، حيث كان يستخدمها السكان قديماً لعدة أغراض والتي ما زال بعضها يستخدم حتى اليوم ومن هذه المغر :

1. مغارة الكرم

2. مغارة الشيخ علي

3. مغارة العصيدة

4. مغارة الخضور

5. مغارة عواد

6. مغارة العقاد




الاخوة الاعزاء نلتمس منكم العذر اذا لم نكفي أي بلد حقها فإنه لقلة المعلومات ولعدم تعاون اهل القرى في ارسال معلومات الينا ولهذا فاننا نهيب بكل من لديه معلومات تراثية او تاريخية عن أي بلد في فلسطين ان يرسلها الينا على هذا الايميل 

Info_mousa@yahoo.com

رد: قرية فقوعة جنين فلسطين Faqqu'a village Palestine Jenin

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يوليو 18, 2015 7:21 am

قرية فقوعة جنين فلسطين Faqqu'a village Palestine Jenin
نبذة عن القرية :
تقع قرية فقوعة إلى الشمال الشرقي لمدينة جنين وتبعد عنها حوالي 11 كم ، ووتبع إداريا لمحافظة جنين . من القرى الفلسطينية التي وقعت تحت الإحتلال الإسرائيلي في حرب 1967، حيث كان يوجد فيها آنذاك نقطة حماية للجيش الأردني .


سبب تسمية القرية :
إختلفت الروايات الدقيقية حول تسمية القرية، فمنهم من يرى أن سبب التسمية يعود لكونها قريبة على خربة تسمى فقيقعة ولهذا سمية بفقوعة، وما زال آثار الخربة موجود لغاية الآن من
شجيرات وأحجار مختلفة في ذلك الموقع .
والسبب الآخر لكونه يكثر فيها نبات الفطر ( الفقع) المنتشر في ذلك المنطقة.
أم السبب الثالث وهوالأرجح برؤية الأغلبية سمية فقوعة لكثرة فقاقيع المياة الموجودة في أراضي القرية مثل " الجوسق، المدوع، الساخنة ، العين وغيرها الكثير .

جغرافياً:
ترتفع قرية فقوعة عن سطح البحر 420 م وتعتبر القرية ذات موقع متميز حيث أنها تعتبر حلقة وصل بين غور الأردن شرقا ومرج بن عامر غربا، كما أنه ومن القرية يمكن مشاهدة
جبال الكرمل غربا، كما يمكن مشاهدة جبال عجلون وقلعة صلاح الدين في اعالي جبال عجلون شرقا ،هذا وبالإضافة إلى قمة جبل الشيخ وجبل الطور وجبال الجليل في الناصرة. ويحيط
بالقرية من الجنوب قرية جلبون ومن الغرب قرى بيت قاد، المشروع، ومن الشرق غور الأردن ويحيط كل من دير غزالة والجلمة، مقيبلة والمزار بأراضي القرية.



أمثال شعبية تقال عن فقوعة:
تنتشر على ألسنة الشعب الفلسطيني بعض الامثال عن قرية فقوعة ومنها:
(فش اوسع من شوارع فقوعة) و(والقمر ميل على فقوعة) ولبعدها الشديد وموقعها في شمال الضفة (وين رايح... "ع فقوعة!") .

مستعمرات قريبة على القرية:
ومن المستعمرات الموجودة حول فقوعة: ملك يشوع والتي ضمت سلطات الاحتلال جزءاً من أراضيها التي أنشئت عام 1967, وميراف بالاضافة إلى الجلبوع .

لمحة تاريخية عن القرية :
فقوعة هي قرية فلسطينية قديمة وعريقة تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الضفة الغربية، حيث يعود تاريخها إلى العهد الكنعاني، أي أكثر من أربعة آلاف سنة وذلك استدلالاً بالكهوف والمغر الموجودة فيها، حيث يلاحظ كثرة الكهوف والمقابر والآبار القديمة ووجود معصرة زيتون والخروب والعنب في جبالها.
لقد وقعت في جبال فقوعة معركة بين العبرانيين بقيادة شاؤول وبين الفلسطينيين بقيادة جالوت وقد هزم العبرانيون في المعركة وكما أن معركة عين جالوت قد وقعت في أراضي القرية التي انتصر فيها المسلمون على التتار، وبناء على ذلك منع التتار من التقدم باتجاه مصر، هذا بالإضافة إلى أن السيد المسيح قد مر بها حيث كان الحجاج ذاهبون سيرا على الأقدام في بداية الألفية.
لقد شارك أهل القرية في جميع الثورات التي قامت في فلسطين ضد الانتداب البريطاني والاحتلال الصهيوني، فقد كانت جبالها للثوار حيث انطلقت شرارة ثورة عز الدين القسام والشيخ فرحان السعدي، ف بالقرب من إحدى عيون الماء الدافقة بين جبالها أطلقت النار على دورية للجيش الإنجليزي كانت تمر بالقرب من مخبأ الثوار حيث قامت الدورية بالاعتداء على أحد الرعاة بالضرب مما دفع الثوار لإطلاق النار وقتل جندي إنجليزي لتبدأ بعدها المطاردة.
لقد هاجم اليهود القرية عام 1948بعد اتفاقية الهدنة الثانية ،وكان الهجوم من جهة الغرب، ولم يكن في القرية سوى الأطفال والنساء والشيوخ الذين فروا من منازلهم إلى القرى المجاورة، وقد قام اليهود بحرق وهدم بيوت القرية جميعها ودمروا المدرسة والمسجد أيضا خوفا من عودة أهل القرية إليها ومكثت القوات الإسرائيلية 40 يوم وكعادة اهل البلاد في ذلك الوقت فقد كانوا يهبون لنجدة بعضهم البعض فيخرج المقاتلين من القرى لمجاورة (منطقة جنين). وقد تم تحرير البلدة على أيدي أهالي عرابة بقيادة توفيق مطلق بدوي عساف (أبو مشهور) الذين دخلوها قبل انتهاء الهدنة صباح اليوم الثاني من رمضان عام 1948م حيث جرت معارك شوارع وتم طرد اليهود منها وتحريرها قبل وصول باقي المجاهدين من القرى المجاورة وبدون تدخل من الجيش العراقي وأقام الجيش العراقي فيها معسكرا وقد سقط في المعركة تسعة شهداء وتكبد الاحتلال خسائر مادية جسيمة وقد غنم المقاتلون أسلحة ومعدات كثيرة.

فقوعة يا صبر :
الأخضر اللون، الحلو المذاق. وهو أيضا يمتاز بأنه طبيعي 100%.الصبار نبتة صحراوية تمتاز بأشواكها الناعمة، وتنمو في منطقة جبلية قرب القرية. تسمى ثمرة الصبار كوزاً. تنضج الثمرة في فصل الصيف .
سوسن فقوعة:
زهرة فلسطينية نادرة على مستوى العالم, ولا تنموإلا في تلك المنطقة. تتميز بلونها البنفسجي القاتم وهو اللون السائد، وهناك لونان نادران هما الأبيض والأصفر، كما تمتاز بكبر حجم بتلاتها الزهرية ، فتنمو الزهرة وتتفتح في شهر نيسان ( فصل الربيع ).

مساجد القرية :
يوجد في قرية فقوعة الآن أربع مساجد تختلف في موقعها. مسجد أبو بكر الصديق، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد أسامة بن زيد والمسجد الشرقي القديم.

مدارس القرية :
يوجد في القرية اربع مدارس هي مدرسة فقوعة الثانوية للبنيين ومدرسة فقوعة الثانوية للبنات وفقوعة الأساسية للبنين وفقوعة الأساسية للبنات.

- مدرسة فقوعة الثانوية للبنين:
تأسست في عام 1944 وتقع في الجهة الغربية من القرية وكانت تتكون من غرفتين وساحة وحديقة. والآن فيها هيئة تدريسية تتكون من 26 مدرس. كما وتحتوي المدرسة على حديقة وساحة وملاعب ووحدات صحية. ومركز للحاسوب ومقصف وتم بناء مدرسة ثانوية جديدة في منطقة وادي البلاطة بجانب مدرسة البنات تحتويعلى غرف صفية ممتازة وملعب، وساحة, ومكتبة, وغرفة حاسوب, ومختبر علوم، ومديرها الآن عبد الكريم أبو فرحة (أبو همام) ونائب المدير علي حمدان.

- مدرسة فقوعة الثانوية للبنات:
تم بناء أول مدرسة للبنات في القرية عام 1962.في المدرسة مختبر، ومكتبة، ومركز للحاسوب، وملاعب وساحة ، ووحدات صحية، ومقصف، وفي المدرسة 20 شعبة دراسية وهيئة تدريسية من 30 معلمة.

أهم آثار فقوعة :
يعود تاريخ القرية إلى العهد الكنعاني وهناك العديد من الأماكن الأثرية في القرية، ومنها الخرب والكهوف "المغر"
الخرب: تحيط بالقرية بعض الخرب والتي يعود تاريخ بعضها إلى عهد قديم والبعض الآخر إلى عهد حديث ومن هذه الخرب:
* خربة الجديدة : وتقع هذه الخربة إلى الشمال من القرية بالقرب من حدود قضاء بيسان وتحتوي على أساسات البنية وأكوام الحجارة.
* خربة فقيقعة : تقع في الجهة الجنوبية من خربة الجديدة وبها أبراج متهدمة ومقام الشيخ بركان، ولعل المعركة التي انتصر فيها الفلسطينيون على اليهود عام 1004 ق.م وقتل فيها طالوت وبنوه الثلاث كانت عند هذه الخربة.
* خربة برغشة : وتقع في ظاهر فقوعة الجنوبي الغربي، وترتفع 300 متر عن سطح البحر وتوجد على أساسيات وبقايا حصن مربع وفي أركانه أبراج.
* خربة الجوفة: فتقع شرقي البلد على حافة الجبال المطلة على الغور.
أما بالنسبة إلى الكهوف "المغر" فانه يوجد في القرية العديد منها والتي تنتشر في أغلب الأماكن، حيث كان يستخدمها السكان قديماً لعدة أغراض والتي ما زال بعضها يستخدم حتى اليوم ومن هذه المغر :
1. مغارة الكرم
2. مغارة الشيخ علي
3. مغارة العصيدة
4. مغارة الخضور
5. مغارة عواد
6. مغارة العقاد
الاخوة الاعزاء نلتمس منكم العذر اذا لم نكفي أي بلد حقها فإنه لقلة المعلومات ولعدم تعاون اهل القرى في ارسال معلومات الينا ولهذا فاننا نهيب بكل من لديه معلومات تراثية او تاريخية عن أي بلد في فلسطين ان يرسلها الينا على هذا الايميل
Info_mousa@yahoo.com







إعجاب   تعليق   مشاركة


    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 10, 2017 10:36 pm