منتديات عشاق الخواطر برعاية الشاعر عمر القاضي

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين )https://www.facebook.com/Palestinefriends?fref=photo

المواضيع الأخيرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:54 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:48 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:30 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:22 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:45 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اربح الاموال من الانترنت دون امتلاك موقع فقط من خلال المشاركة بالاستطلاعات
الأربعاء مارس 01, 2017 4:00 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» سيرياتوك , سيرياتالك , سيرياتولك | syria talk | سيريا توك , سيريا تالك , سيريا تولك , برنامج سيرياتوك للمحادثة syriatalk.red
الإثنين فبراير 27, 2017 1:53 pm من طرف سيرياتوك

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:22 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة منتديات كل فلسطين
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:22 am من طرف الشاعر عمر القاضي

تصويت

زوارنا الاعزاء حددوا جنسياتكم
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 70 ]
6% 6% [ 76 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 69 ]

مجموع عدد الأصوات : 1363

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأحد سبتمبر 02, 2012 10:37 am


امثال فلسطينية وقصص حدوثها

شاطر
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 695
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

امثال فلسطينية وقصص حدوثها

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في السبت فبراير 21, 2015 4:06 pm

بالمشمش
ويقال تا ينوّر الملح وتعطي نفس المعنى انه الامر مستحيل الحدوث فالملح لا ينوّر . اما المشمش فيقال ايضا جمعة مشمشية في اشارة الى قِصر موسم المشمش لان الثمر ينضج سريعا بفعل حرارة حزيران وتموز وينتهي الموسم بسرعة فنكاد لا نشعر به. هو شيء سريع ومؤقت اذن. ولما شخص يطلق وعدا مثل: بالمشمش. فالاحتمال ان يتحقق الوعد ضئيل لانه موسم المشمش ما ان يبدأ حتى ينتهي والمجال ضيق لتحقيق وعود. وذهبت عندنا مثلا عندما يقال بالمشمش يعني لن يحدث ابدا.
ومن نهفات المشمش في فلسطين عبارة: هذا المشمش مش من مشمشنا عندما يتدرب الاطفال وحتى الكبار على النطق ويمارسونها من باب المتعة ..

طباخ السمّ بذوقه ..
 يعني اللي بشتغل بالطبيخ لا بد يذوقه واللي بشتغل بالدخان لا بد يدخّن وهكذا.. حدثني والدي عن ايام زمان قال سأل الضابط أحدهم ليه بتلفّ دخان بتعرفش انه ممنوع. جاوبه : لانه طباخ السم بذوقه ...

الله يصبرك يا صبري ..
عبارة دارجة عن الصبر . لما انسان ينفذ صبره بقول الله يجيبك يا طولة الروح او طولة البال او الله يصبّرك يا صبري

اللي مصروفه من امه شو بهمّه
طبعا الامثال اللي شارحة حالها ما في حاجة نشرحها

حتى انت يا بروتوس؟؟
 قالها الامبراطور الروماني يوليوس قيصر قبل الفي عام. وبقيت في الوعي الجمعي. مثال انتشرت مقولة في بلدنا قبل سنوات عشية الانتخابات المحلية ترشح احدهم للرئاسة وعقّب شخص اخر على الموضوع معروف بخفة روحه قال: حتى انت يا ........ تريد ان تصبح رئيساً.. وذهبت حديث الناس..

قزاز يا ابو النعيم !!
مسجلة باسم المرحوم ابو النعيم عادل اسعد مرزوق من عرعره. راجت مقولة قزاز يا ابو النعيم خلال عمله في القصارة كان عندما ينهي عملا في القصارة يقول: قزاز يا ابو النعيم في اشارة الى اللوحة الابداعية التي رسمها على الحائط.... وذهبت مثلا

يا خيل شدّي واركبي
عندما يجد الجد وقت النوازل يشدون على الخيل ويركبون للذود عن البلد او وقت المعارك والفروسية والسباقات والمبارزات والمناسبات الخ. لذلك لما بكون مشاحنات او نزاع بين طرفين يصفون العلاقة بينهم بهذه العبارة: العلاقة بينهم يا خيل شدي واركبي..

المؤقت هو الدائم
وفي رواية اخرى: المؤقت هو الابدي.. حاذر عندما يخاطبك احدهم بالقول انه راح يعمل هيك وهيك بشكل مؤقت عشان الوضع كذا وكذا... حاذر لانه المؤقت سيصبح أبدي ...

عقلُه غزّ
يعني عقله متحجر كأنه وتد مغزوز غزّ في الارض او بالصخر صعب تحريكه.. ويقال ان عبارة غز لها أصول قديمة تنسب الى شعوب الغز الذين تواجدوا في بلادنا قديما لكن لا اجزم في هذا الموضوع. تماما كما يقال فلان عقله كردي!! في اشارة انه الاكراد روسهم ناشفة !!

ظابب خيري وشرّي
يعني لحالي لبالي لا باجي بحدا ولا حدا بيجي بيي.. صباح الخير يا جاري انت بحالك وانا بحالي.. لا بساعد الناس ولا بطلب مساعدة من حدا... بس خلوني بحالي

غمّض عين وفتّح عين
يعني بسرعة فائقة. برمش العين. واحد بسألك قديش بدك وقت لحد ما تروح وتيجي بتجاوبه: يعني غمض عين وفتح عين..

ظايل منه توالي
توالي جمع تالي يعني الاخير او اخر ما تبقى. يقال مثلا التالي للغالي. يعني مسك الختام او الحصة الغالية محفوظة للشخص الاخير.

رِنّ الابرة / او دِبّ الابرة بتسمع صوتها
دلالة على الهدوء التام لدرجة اذا بتوقع ابرة على الارض بتسمع صوتها واضح من الهدوء. ويقال في دارنا من باب الفكاهة: بتسمع دبيب النملة من شدة الهدوء ..

جَلوة
الجَلوة كلمة لا تستخدم اليوم الا نادرا الغالبية لا تخبر معناها لتغير الظروف. كان في الماضي يتم اجلاء عائلة القاتل الى قرية اخرى. العادة ما زالت موجودة لكن الاصطلاحات المقرونة بمثل هذه الحوادث نسيها الناس الا قليلا. اجلاء عائلة القاتل يسمى جلوة. واسم عائلة المجالي جاء من هنا. ايضا بالعبري اسمها جلوة: גלות. بمعنى ترحال وتهجير وتشتت.

وزة وسخلة وشتلة ...
عبارة طريفة كانت والدتي ونساء الحارة ترددها كثيرا في وصف عمل لا طائل منه لا يسمن ولا يغني من جوع.  كانت تقول: دايرلي على وزة وسخلة وشتلة !!!

أجت منهم ماجتش منا
مثال عزموك على مناسبة وما الك رغبة تروح لكن مجبور وما الك مفر . وفجأة حصل شيء والمناسبة تبطلت. بتقول يلا اجت منهم .......

لا يْموت الذيب ولا يِفنى الغنم
مأخوذة طبعا من رعي الاغنام والذيب اللي كان يهاجم الغنم في غفلة من الراعي. الذيب ممكن يفترس نعجة او اكثر لكن القطيع لن يفنى من الافتراس. كمان الذيب ذيب بروح وذيب بيجي ويبقى الوضع كما هو عليه في مشهد ازلي. يقال المثل في وصف حالة يبقى فيها الوضع كما عليه يبقى الذيب ويبقى الغنم

مارق من تحت ايدي
يقال عن شيء خابرُه مليح ومتمكن منه وضليع فيه ومارر عليه بمعنى انه مر بالتجربة مرات ومرات. يقال: مارق من تحت ايدي

واحد بخرّب على عيلة كاملة
واحد سويد وجه ممكن يشوّه صورة العيلة كلها. كما يقال: الولد العاطل بجيب لاهله المسبة..

ورانا ورانا .....
مثلا همّ او نحس لاحقك وين ما تروح بتقول: ورانا ورانا... او شخص وين ما تروح بتلاقيه بتحكيله: شو هالمحبة الزايدة وين ما بروح بلقاك بوجهي!! او : انت ورانا ورانا.... وهكذا

حامل السلّم بالعرض
ماشي بعكس السير او عكس التيار . لانه الطبيعي انه تحمل السلم بالطول مش بالعرض. لانه حملان السلم بالعرض بسكّر الطريق. يقال عن شخص ميخذ الموضوع عباطة وعناد وكبرة راس ودفاشة ..

حنّيركم ...
حِنّيرك او حِنّيركم تقال للمباهاة كأن يحمل طفل دمية جديدة ويتباهى بها امام أترابه بالقول: حنيــــركم ....

اول الطريق ولا آخرها
مثال في حال خطب شاب فتاة. والخطوبة للتعارف في اطار العائلة. الخطبة تضفي صفة رسمية مقبولة حتى يتسنى للعروسين التعارف فاما ان يكملا واما يفترقا قائلين: اول الطريق ولا اخرها ... لانه التمادي في الخطأ او في علاقة لن يُكتب لها النجاح هو امر غير محمود ..

عمُر زين ما كمل
اشتريت علب دخان عربي طلع التبغ مش نافع والزهرة تاعت السيجارة بتظلّها تكتّ لحالها. اشتريت نوع ثاني طلع التبغ عتيق. النوع الثالث تبغ مليح بس حامي. نوع رابع مليح بس بنخطف بسرعة من الدكانة. النوع الخامس ممتاز بس العلبة حشر بتغلّب تا تفتح وتسد. تذكرت مثل الختيارية : عُمُر زين ما كَمَل. وفي نفس السياق يقال: يا فرحة ما تمّت: لما بحصل اشي مليح بس اشي بفركش بالاخر ..

قالها شو هالطعجة يا نعجة قالتلو الظروف يا خروف ...
بحكوا المثل لما يشوفوا واحد جاعص عامل طعجة وهو قاعد ...!! بحكوله : شو هالطعجة يا نعجة ..!

احكي كلمة حق ولو على قطع راسك
تشجيع على قول الحق والصدق بكل الظروف والحالات حتى لو تعرضت حياتك للخطر . وفي الأدبيات العربية معروفة المقولة عن العالم الذي يقول قولة حق امام سلطان جائر . لانه اذا ما بتقول الحق ممكن تنجو بس بتعرض غيرك للخطر .

ما احلاكي يا فايزة طول ما انت عايزة
يقال لشخص بتدروَن وبجامل وبتحذلق وبحكي بشكل لطيف وبلفّ حواليك لحتى يحصل على مصلحة ..

طلوع الحمام مش زي دخوله
احيانا سهل انه الشخص يحشر حاله في موضوع او يدخل نفسه في ورطة او يعمل شيء بحسن نية. لكن مرات صعب يطلع منه ..

أحنا بدنا عزا ونشبع فيه لطم
اهل القرى بحبوا العزا والمشاكل والمآسي عشان يشبعوا بكاء وعياط وعويل ولطم وتذمر ..

القول قول مشايخ والفعل فعل شياطين
هذا طبعا من الامثال اللي شارحة حالها. وما أكثرهم في ايامنا

لا جاي من الله ولا من عبد الله
يعني الظروف مش ماشية معاك

مسحوب من لسانه
شخص بعرف يحكي. لسانه ماضي. زي اللي مسحوب من رحم امه من لسانه ..!

يا ارض اشتدي ما حدا قدي ... ويا ارض اهتزي ما حدا قدي
واحد مغرور ومعجب بنفسه عنده أنفة وكبرياء وكأنه بقول للارض: اهتزّي يا ارض ما عليكي حدا غيري او مثلي ..

قالّو بتعرف تكسر قالو آه قالو بتعرف تجبر قالو لع قالو لا فيك ولا بتجبيرك من الاول تكسرش ..
والمثل شارح حاله طبعا. لا تكسر شيء ما بتعرف تصلحه. ومجازا: لا تدخل في مشكلة ما بتعرف تطلع منها.

طغاك اللي بلّغك
ويقال: ضلّلك اللي بلّغك.. احيانا بتكون نية الشخص حسنة ويقول الحقيقة والصدق لكن ما زالت أقواله غير صحيحة لانه اللي بلّغه يعني اللي أخبره بهذا الحكي او لقّنه اياه او حفّظه اياه بكون عمل هيك بنيّة غير سليمة وحشرله لدماغه كلام غير صحيح

كل مرة زلابية ؟!
زي اللي بوكل كل يوم زلابية وهي أكلة معتبرة. ويوم بقدموله عدس فبحتجّ الشخص فيقال له: هو كل يوم زلابية ؟؟ ومجازا : مش كل مرة راح تتكرر الظروف السعيدة. يوم هيك ويوم هيك ..

اللي بدك تهريه أسكت وخليه
اللي بدّك تجلطه وتهريه تجاهله خليه يحكي لحاله ما تردّ عليه. لانه لما بتناقشه بتعطيه مجال يحكي ويسبّ ويفضفض ..

דיבורים כמו חול ואין מה לאכול
أعجبتني هذي المقوله بالعبري ومعناها: حكي زي الرمل وما في أكل .. والسياق لما تسمع حكي ووعود بدون حساب لكن التنفيذ يفتح الله ... منسمع وعود وحكي زي رش المطر والنتيجية مجاعة !! لانه الحكي ما في عليه جمرك زي ما بقول المثل..

اذا بدك تقنع حدا باشي طبقو على حالك
المواعظ والحكم ما بتجيب نتيجة طالما حكيك في واد وفعلك في واد. لازم بالاول تطبق كلامك على نفسك وتعطي قدوة لغيرك وبعدين تطلب منه يطبق. دارجة كثير في زماننا تجارة الحكي والمواعظ وخطب الدين بدون رصيد ..

لما بتقوم الصبح وبتقول عليّ كثير شغلات أعملها اليوم، اعرف انو حياتك جميلة ..
لانه اللي بقتل الانسان الملل وقلة الشغل. كل ما بتكون مشاغلك اكثر بتكون حياتك أجمل وتجاربك أفضل.

العين بصيرة واليد قصيرة
العين بتشوف اكثر من قدرة اليد على التطبيق. الانسان بطبيعته يصبو الى تحقيق كثير امور بشوفها وبفكر فيها يوميا. لكن مش كل شي بتشوفه بتقدر تطبقه ..

ان غاب سيدي وان حضر
يعني سيان. نفس النتيجة. اذا اجا او ما اجا نفس الشي..مش راح يغير اشي بالموضوع

لولاني قد العزا واهله
درر من حكي الختياريات. تقول: لولاني قد العزا واهله حاميت ودافعت عنكم ووقفت بصلابة مثل الوقوف في العزا كان رحتوا في ستين داهية ... وهكذا

تعلم بيطري على حمير النور
النوَر او الغجر كانوا ييجوا كثير على بلدنا زمان وكانت الهم عادات ورقص تختلف عنا. يقال مثلا: مثل النوريّة اللي مضيّعة لبانها. المقصود مرا بتحكي كثير نسبة الى النورية اللي كانت تحكي بدون توقف فما بالك لما بتكون مضيعة لبانها وما في اشي يشغلها عن الحكي ..!؟
والنور كانوا يتجولوا مع حمير وكانوا محطحطين في عاره غربا. ويقال عن شخص يمارس مهنة بدون تخصص وكأنه تعلّم بيطري على حمير النَور ...

خليني ساكت احسن
مثال: لما امر معين يوصل للذروة وما عندك طاقة اكثر تتحمله وممكن جدا يتحول الامر لمسبيّات وشتائم. وقتها تستجمع ما تبقى لك من صبر وتقول: خليني ساكت احسن.... او في حال انك ما بدك تحكي سرّ وبتكون مسترسل في الكلام وفجأة بتتوقف قائلا: خليني ساكت احسن.. بمعنى بكفي لحد هون ما بدي احكي زيادة وما بدي اكشف اسرار .. وبحكوا من باب الطرفة عن المرأة انها بتحكي بتحكي بتحكي بتحكي بتحكي بتحكي بتحكي بتحكي..... وبالاخر بتقول: خليني ساكتة احسن!!

معاهم معاهم عليهم عليهم
في ناس تبعيين ما الهم موقف ثابت. كل يوم براي. يوم بتشوفهم مع هذا الطرف واليوم الثاني مع هذاك الطرف. حسب الجو وشو بسمعوا من الطرفين. يوم معاهم ويوم عليهم. بحكولهم احنا معاهم بقولوا معاهم بحكولهم عليهم بقولوا يلا عليهم ..

بندقت اللعبة
وتلفظ بندكت. ومعناها وقّفت اللعبة او انتهت قبل أوانها بسبب خطأ معين. كانت تقال زمان وقت لعب الطممية (الغميضة او الطميمة). لما مثلا بكون واحد طامم وبفتح عينيه قبل ما يخلّص العدّ .. وهكذا

هامط
معناها مستْوي او ناضج ع الاخر. تقال في الفاكهة. وصارت تستخدم مجازا يقال فلان هامط ! يعني بايخ كثير ! او دمه ثقيل جدا ! لدرجة الهماطة ! وفي رواية اخرى يقال بالقروي: بسكّي ثقلة دم . و  ثقلة دمو عجايب !

يا باحش جورة السوّ يا واقع فيها
لغة ختياريات معناها بالعربي من حفر حفرة وقع فيها

الكلام صفة المتكلم

لولا الو بالمعرب سخول ..
المِعرَب هو المكان اللي كانوا يعرّبوا فيه السخول يعني يحطوها بشكل جماعي. واللي الو سخل كان طبعا يتواجد بين الحين والاخر. لهيك كانوا يقولوا انه اللي الو سخل بالمعرب بطبيعة الحال بيجي يطل عليه او يتصرّف فيه. ولولا الو سخل ما اجا ... ومجازا يقال: لولا الو علاقة او مصلحة بالموضوع ما تدخل ...

كيف ما ترميه بيجي واقف
اخر مرة سمعتها من الفنان راغب علامه قال لمحمد عساف انت كيف ما نرميك بتيجي واقف! والسياق انه محمد عساف غنى كل انواع الاغاني في برنامج محبوب العرب (اراب آيدل) وأتقنها كلها. زي اللي بترميه من علو وبيجي واقف. والسياق طبعا مفهوم .

يا بلعب يا بخرب
مثال: سمعتها في فترة الانتخابات. في ناس قاطعوا الانتخابات من مبدأ انه يا بلعب يا بخرّب! يعني يا بشارك يا بعطّل مشاركة غيري. والمثل دارج من ايام الطفولة دايما كان يجيك واحد بنص اللعبة يقولك يا بلعب يا بخرّب اللعبة !

نطق الجوهرة ...
يعني أخيرا نطق الكلمة اللي بدو يقولها. مرات واحد بعملك اثارة وبحاول يشد اعصابك عشان يوخذ انتباه اكثر . بحكيلك انه عنده خبر طازة وبعملك مقدمة ساعة. ساعتها بتقوله يلا خلّصنا أنطق الجوهرة. او واحد عنده معلومة او شهادة على حدث معين والناس مستنية منه ينطق الجوهرة... الخ

وقت الجد جد ووقت المزح مزح

شو رايك اجوّزك كمان..؟!
شخص بطلب منك طلب وبتلبيلو اياه. بروح طالب طلب ثاني وثالث.. بالاخر بتحكبله: شو رايك اجوّزك كمان..؟ّ! ظايل بس اجوّزك ..!

في بياع وجهه بضحكش للرغيف السخن!

خبط العصا..
يعني مسافة قصيرة هي مسافة خبط العصا. مثال: مكان قريب. وفي رواية قروية أخرى يقال: مسافة سيجارة !

اعمل حاجتي بايدي ولا اقول للكلب يا سيدي

يا ويلك من يوم شتوة .. يا ويلك من ظلام ليلك

لا الي ولا لاحباب قلبي
تقال عن امر مش محرز او مش مستاهل. لا بكفيني ولا بكفي احباب قلبي..

اللي بدفعش براس المال بتهون عليه الخسارة

بدناش نوخذ زماننا وزمان غيرنا ... وتقال ايضا: هو احنا بدنا نوخذ زماننا وزمان غيرنا..؟!
بحكوها الكبار من باب افساح المجال للجيل الجديد.

والله وارخصت يا تفاح ..
التفاح زمان كان من الفاكهة المرموقة والمعتبرة يوضع للضيف في وسط المائدة ويدل على رفعة المقام ويسر الحال. يقال مجازا عن شخص نزلت مكانته وراح عزّه ورخص ثمنه وراحت ايامه بعد ما تغيّر الحال وجار عليه الزمن وتطاول عليه صغار القوم . وفي اضافة اخرى يقال: زمن الاول حوّل ..

يا رب فوّتني في ذيقي تا اعرف عدوي من صديقي
طبعا الصديق يُعرف وقت الضيق. من هون المقولة او الدعاء المجازي يا رب فوّتني في ذيقة بمعنى أزمة لحتى اعرف الصاحب من العدو ..

نيّال اللي ببات مع همّ عتيق
الهموم تأتي تباعا ويكاد المرء لا يعرف لحظة راحة. لدرجة انه يقال نيّالو اللي بنام مع همّ عتيق. يعني المهم ما يكون هموم جديدة

بقصُمش بيه
وفي رواية أخرى: بِسخاش فيه. ويقال: بِسفطوش. المقصود انسان قريب بتزعل وبتغضب منه وبتنرفز عليه لكن ما بتقصُم بيه يعني ما بتقدر تؤذيه وما بتقدر تتخلى عنه وقت الضيق.

كزّاه على الدكانة
كزّى فعل ماضي معناه أرسل او بعث. مثلا كزّى واحد يجيب غرض. ويقال ايضا: ودّاه على الدكان بمعنى أرسله.

شو ما قالو شالو
ويقال ايضا: طلبك لسانك وتعطي نفس المعنى. مثلا خلال مساومة بين بائع وشاري او تاجر وزبون. من الاقوال الدارجة عند التجار : طلبك لسانك يعني شو ما قلت بمشي والسعر اللي بتحكيه ماشي. قول وشيل. يعني انت الزبون حدد السعر وشيل البضاعة..

حي على الصلاة حي على الفلاح
مأخوذة من الآذان لكن تستخدم كمقولة في اكثر من سياق. مثال: عمل تقوم به يوميا تقول: هذا البرنامج يومي مثل فرض الصلاة او مثل حي على الصلاة حي على الفلاح. كون الصلاة والآذان شيء يومي

ترك الجواب هو جواب
واحد راح ينقُد عروس. ينقد يعني يقوم بزيارة اولى مع أهله عشان ينقدوا العروس بمعنى يشوفوها اول مرة ويقيّموها وعلى ضوء ذلك يقرروا اذا الموضوع يستمر او لا. في طريقتين لردّ الجواب. الاولى انهم يحكوا مع الواسطة وعن طريقه يبعثوا رد لاهل العروس. والطريقة الثانية انهم ما يردوا جواب وفي هذي الحالة بكون الردّ سلبي. طبعا عدم رد الجواب بكون تجنبا للحرج اللي برافق رد الجواب السلبي. وعدم ردّ الجواب في هاي الحالة هو جواب. جواب سلبي طبعا يعني رفض.

طبول عند اطرش
الاطرش ما بسمع صوت الطبل. ولما بدك توصف حالة صاخبة وما حدا سامع حدا وما حدا داري بحدا بتقول : طبول عند اطرش. صوت عالي وجلبة صاخبة لكن ما حدا سامع والرسالة ما وصلت.

اذا بصير اليوم بصير دوم
حاذر انك تقوم بفعل معين وتتعوّد عليه او انك تتيح حدوث شيء ما بدك اياه او تسكت عنه لانه اذا صار مرة بصير كل مرة. دائما الخوف موجود انه المرة تصير مرات. ونفس الشي ينسحب على الامور العادية او الايجابية. مش شرط بس امور سلبية. انما الحذر والتحذير بكون اكثر من الامور السلبية.

إن شانئك هو الأبتر . شاني بالفلسطيني يعني ترك الشي او كرهه . الفعل شنا . مثلا العصفور شنى العش . يعني تركه. كلمة شنى دارجة عند الفلاحين وهي فرصة مناسبة لمقارنة لغوية مع آية من القرآن. العصفور طبعا بشنى العش لما يعرف انه اكتشف امره.

غايب فيلي
زي مقولة سارحة والرب راعيها. او بكلمة واحدة سارح بمعنى عقلي سارح. غافل. يعني في غفلة من امري. دايما ممكن تصير شغلات ما انتبهلها وانا سارح او غايب فيلي. او نايم ع وذاني.

سداد بداد
يعني تيكو بلغة كرة القدم. مثلا بتمارس لعبة انت وحد. نفرض شطرنج. اول مرة الاول بغلب وثاني مرة الثاني بغلب وهيك بتصيروا سداد بداد

راح بشُربة مية
يعني راح ببلاش وبشكل خاطف وعلى ولا اشي. مثلا واحد قضى في حادث طرق يقال راح بشربة مية. او اثنين تقاتلوا على شيء تافه وواحد قتل الثاني يقال راح بشربة مية. او واحد راح بشكل خاطف مثلا كان يشرب ودهورت بيه السيارة لعدم انتباهه يقال راح بشربة مية ...وهكذا

نيّالك ما اهدى بالك
واحد باله فاضي ما عنده هموم وما في وراه اشي او كما يقال ما في وراه لا ولد ولا قلد. او عاطل عن العمل ما بفكر بهموم الشغل. او ما عنده عائلة ما بفكر بهموم عائلة. او مزاجه رايق بتحكي معاه بأمور جدية وهو بلعب معك وبمزح. يقال له: نيّالك ما افضى بالك.

الدية عند الكرام الأعتذار
الدية تعطى في حالة قتل. تعطى لأهل القتيل كنوع من التعويض ويرافقها مراسيم صلح ومعاقبة الجاني الخ. وهناك من يسمح بحقه كاملا لاسباب معينة. مثلا حادث طرق غير متعمد او خلاف عائلي أدى في لحظة فقدان سيطرة الى كارثة غير مقصودة الخ. في هذه الحالة هناك من يقبل الاعتذار ويرفض الدية وهؤلاء هم كرام النفس. وطبعا رفقا بأهل الجاني وحالتهم النفسية في حال حادث غير مقصود. يقال اللي فيهم بكفيهم.

ومن الابيات الشعبية المعبرة :
"يا قعدتي بالدار علّـة والهموم كثار.. يا طلعتي في الخلا نزهة وطول أعمار"

حرب شلاليط !
قبل ان تتوفر التقنيات الحربية اللي منعرفها اليوم مثل السلاح الناري والسلاح الابيض كانت كثير طواش ايام زمان تنحسم سريعا من خلال حرب شلاليط خاطفة! كان العراك يتم بضربات سريعة وموجعة بالارجل تسمى كل ركلة شلّوط والجمع شلاليط !

اللي خلفو ابوك الك ولاخوك
يقال من باب الحث على التوافق والتراضي بين الأخوة حين توزيع تركة الاب او توزيع اي شيء تابع للوالد سواء في حياته او بعد مماته.

لولاني ولولا وجودي ما فرحت الرعنا ببيوت
الرعناء هي البنت او المرأة الطائشة التي لا تعتمد على نفسها فيتم مساعدتها اذا امكن من قبل الأهل. وحين تغضب الأم مثلا على بنتها الرعناء تخاطبها بالقول: لولاني ولولا وجودي ما فرحتي يا رعنا ببيوت!

بتروحو حبايل منثورة
مقولة ختياريات نابعة من ايمان عند الأم انه طالما هي موجودة بمعنى على قيد الحياة بامكانها ضبط اولادها وكبح جماحهم عن طريق تدخلها المباشر بينهم. والاولاد طبعا ما بقدروا يعتدوا او يتطاولوا على أمهم مثل ما بعتدوا على بعض. ودايما الام بتحذر اولادها وبتطلب انهم ينصاعوا لاوامرها لانه اذا ماتت وهم مختلفين راح يروحوا حبايل منثورة يعني راح يكون وضعهم مثل حبايل منثورة ومبعثرة (جمع حبل).

على راسي من فوق
تقال للموافقة على امر ما .. مع وضع اليد على الراس في اشارة الى ابداء الاحترام .. وكثير منسمع عن احترام الوالدين: انتم يما ويابا تاج على راسي والله ..

حط ايديه بمي باردة
يقال مثلا: ولا يهمّك خليك ريلاكس واطمئن حط ايديك في مي باردة. لانه وضع اليد في الماء البارد يؤدي الى الهدوء والطمأنينة وتبريد الاعصاب.

طنيب دخيل
لما واحد يبتلي مثلا في قتل بهرب من البلد وبدخل على قوم طنيب دخيل يعني طالب منهم النجاة والايواء والحماية من مطارديه. وفي الكثير من الاحيان يتم استيعابه في بلده الجديد ويصبح واحدا من اهل القرية.

لحلح ... تتلحلح
لحلحة هي حمام خفيف. يقال: بدي اتلحلح يعني اعمل حمام سريع. من كلمة لح يعني رطوبة بمعنى أرطّب جسمي. ومن هون اللحلحة هي كمان الطراوة في الكلام والمعاملة وخفة الدم. يقال فلان ملَحلح يعني رشيق في الكلام والتعامل.

دبس
في بيتنا كنا نقصد عسل الخروب. وفي سياق اوسع مربى من أشجار مختلفة.. ومربى الخروب يسمى طبعا رُب. ومن كلمة دبس أجت كلمة دِبسية وهي الصحن المعدني المستدير لوضع الدبس. وقد اشتهرت فلسطين بالدبس على انواعه. دبس تمر ودبس قصب السكر ودِبس عنب ودبس رمان وهكذا

حتى يرى الديك أرنب
مقولة ظريفة يقصد فيها انه الشخص تنعمي قماره ويبطل يشوف مليح من الارهاق او الضغط الجسدي والنفسي او اي سبب اخر . تقال مزاحا مثال : سهرت لحد ما تعبت وشفت الديك أرنب. وللتمليح تقال بالفصحى مثال: أنفضوه بدن (قتله) حتى يرى الديك أرنب! وهكذا

شاف نجوم الظهر
نفس السياق السابق. شخص من المعاناة والضغط شاف النجوم وقت الظهيرة في عز النهار او كما يقال عزّ الظهر . المعنى طبعا مجازا . مثال: فلانة شافت عندهم المرّ تعذّبت وشافت نجوم الظهر ..

من اسماء صابون الراعي في انحاء فلسطين: ركف, صابون الراعي , عصا الراعي, غليون القاضي, خرفان, جوز حمام, بخور مريم, زعمطوط, تاج سليمان, زقوقيا, صريمة الديك. ما يدل على عراقة ارتباط الانسان الفلسطيني مع بيئته الطبيعية. فالاسماء تحتاج الى أجيال كثيرة لتستقر في الذاكرة ما يدل على طول المدة وعظم التفاعل مع الطبيعة.
  
كل عقدة والها حلّال
العقدة هي عقدة الحبل. والحبل ممكن يكون خيط او نبات مثل الرباط والزرد او اي رُفّأع (غصن) أخضر وقوي كانوا يستعملوه حبال لشد حزمة حطب ومآرب أخرى كثيرة. ولما تنتهي الحاجة للعقدة يتم حلّها لتفريغ الحمولة او ما شابه. وكل عقدة الها حلاّل اللي هو الشخص اللي ربطها او حلاّل عُقد. وهيك في الحياة ما في عقدة الا والها حل او حلاّل.

الزمن دوّار
يوم الك ويوم عليك. لهيك لما بتكون على ظهر الفرس وقوي ووضعك كأنه مستتب وانت الأقوى ..الخ ما تعتز بنفسك او تنغرّ لانه الزمن دوار وراح تكون يوم من الايام تماما في الطرف الاخر والمعاكس. عشان هيك دايما حافظ على خط الرجعة ولا تقطع الحبل. ولا تحرق السفن ولا تطرد الخيول. ولا تقول عليّ وعلى أعدائي لانه هذا يدل على انتحار

اش لك بطول السيرة
تقال خلال الحديث اختصارا للوقت وتجنبا للاطالة والملل.

الله يطوّلك يا روح
او الله يجيبك يا طولة الروح. مثلا خلال نقاش عقيم ومتعب او مشاحنة او ملاسنة او نزاع مع شخص لا يلين ولا يستلين يستعين الطرف اليأسان بطولة صبره قائلا الله يجيبك يا طولة الروح..

يا روح ما بعدك روح
مثل مقولة يسلم راسي ولا عاش ولا راس. مثلا واحد هرب من معركة او مواجهة قائلا: ويا روح ما بعدك روح! والشرادة طبعا ثلثين المراجل! وكلمة شرد تفيد النجاة. شرد بمعنى نجا .. اما معناها اليوم : هرب. وهي تفيد نفس المعنى لانه الهريبة ثلثين النجاة كما هو معروف.

منبهة الليل
يقال فلان مثل منبّهة الليل. اي لا ينام في الليل او يصحو مبكرا مثل منبّهة الليل.. وهكذا

الليل ابو ساتر
يقال انه ما تخشى فعله في النهار علانية اعمله في الليل أستر الك وللناس. ومن هنا يقال الليل ابو ساتر . لكن احيانا الها معنى سلبي لانه تحت ستر الليل وجنح الظلام يفعل الناس الويلات..

دين عجايز
هو الدين بنقاوته وبساطته وعفويته وطقوسه البريئة بدون تعقيدات المشايخ وعلماء الدين. بتلاقي العجوز بتصلي وبتصوم وبتعبد ربها القيوم بدون تعقيدات..

نهار الزيت أصبحت امسيت
ايام قطف الزيتون قصيرة. بتكون الدنيا خريف أقصر ايام السنة. لهيك يقال نهار الزيت اصبحت امسيت يعني اليوم يمر بسرعة من الصبح للمسا ..

زي طلق ابو ريمة ..
مثل من عرعره. معناه رمية من غير رامي. ابو ريمه من عائلات قريتنا. وابو ريمه المذكور طلع مع جماعة من عرعره للصيد في نواحي البلد وطلع معاه طلق من الخرتوش صاب عصفورين فيما ذكر . وذهبت مثلا في بلدنا ..

العرق دساس
العِرق هو العصب بمعنى قرابة الدم اللي دايما تؤثر على صاحبها وتدفعه مرات الى التحيز الاعمى لقرايبه. لهيك يقال سلبا انه العرق دساس ولا تثق بشخص يتعاطى معك ضد قرايبه لغاية مؤقتة.

لوح دراس
لوح كان يستعمل لدرس الحبوب بعد احضارها من الحقل الى البيدر والجمع بيادر . ولوح الدراس يصنع من خشب قوي فيقال عن الانسان العنيد والمكابر : مثل لوح الدراس لا بوخذ ولا بعطي. يعني راسه قاسي!

اللي الو اصحاب كثير مالوش ولا صاحب
سنة الحياة انه اللي بيكثر من الاصحاب بتكون علاقته مع كل واحد منهم على حده على حساب الاخرين فيكون كأنه خسر اصحاب بعكس رغبته بتكثيرهم

خلي البيتين عمار
يعني خلينا نقسم الاشي بيننا ويعمرن البيتين. مثال الك قضية عند محامي او عقدت صفقة يقال خلي البيتين عمار يعني خلينا الاثنين نربح.

على قفا مين يشيل
لما بكون فائض في السوق لسلعة معينة يقال مثلا: العنب على قفا مين يشيل. يعني شيل وشو ما قلت شلت انت بتحدد السعر والتاجر يبدي ليونة لحتى يبيع. ويقال عِنا للعزابي اللي يبحث عن بنت بمواصفات خاصة: ول يا زلمي ما هذكي العرايس على قفا مين يشيل!

وشو جابت من عندار ابوها..؟
واحد بحكي قصة بيجي واحد ثاني بقولو لع مش هيك القصة. القصة هيك هيك هيك.. بحكيله الاول: وشو جابت من عندار ابوها..؟! انت عدت نفس القصة بس بشكل ثاني.. يعني هاي ذاني وهاي ذاني

راس النبع
المية الزلال الصافية دايما بتكون براس النبع. طبعا النبع كان اكثر ايام زمان لانه اليوم من كثر الشفط والأبار الارتوازية ما ظل نبع. زمان كان نبعة او عين مية كل كم متر . كانت عيون المية جزء من حياة الناس لانه ما كان في حنفيات وخلافه. كانوا يعملوا حوض للمية عشان تتجمع لسهولة الاستغلال للري والشرب وسقي الاغنام. وصار مصطلح راس النبع دارج يدل على الصفاء والنقاء. ولما بدهم يشربوا من العين كانوا يشربوا من راس النبع لنقاوة المياه. ويجيبوا مية بالجرة عشان تصفى بالدار .

العيلة بالليلة
يعني كل العيلة. مثال: دار فلان راحوا على العرس العيلة بالليلة يعني كلهم.

طاسة وضايعة
يعني الامر او المسألة ضايعة اختلط فيها الحابل بالنابل. مثال: في الحفلات او المناسبات العامة بتكون طاسة وضايعة ما حدا داري بحدا ... وهكذا

سيرة بتجر سيرة
بالعربي الشيء بالشيء يُذكر . بتحكي قصة بتذكرك بقصة ثانية وثالثة ورابعة وهيك السيرة بتجر سيرة والقصة بتجر قصة .. بشكل متوارد

ويا جبل ما يهزّك ريح

استوى العدس
مثال: تعبت وأصابني الارهاق من السهر يقال خلص استوى العدس بدي اروح انام .

إضرب التلّ تا يختلّ
تقال كلهجة تعجيز وتهديد . خلال نزاع مثلا يقول أحدهم للطرف الثاني: انا بدي اعمل هيك هيك واذا مش عاجبك روح اعمل اللي بدك اياه. أعلى ما بخيلك اركبه.. أضرب التل تا يختلّ .. في اشارة انه ضرب التلّ لن يغير شيء في الموضوع.

جبر الخواطر

يقال مثلا الله يجبر بخاطرك وهي نوع من المجاملة وتطييب الخواطر والمواساة والثناء. 


وطار الطير الله يمسيكم بالخير
تقعدوا بالعافية
أشوفكم على خير


محرر الصفحة
احمد ابو هلال
نيسان 2014

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 19, 2018 12:04 am