شبكة مدن فلسطين التاريخية Palestine Cities

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين )https://www.facebook.com/Palestinefriends?fref=photo

المواضيع الأخيرة

» الابراج ارشيف نصائح الابراج اليومية عاطفيا مهنيا صحيا شبكة مدن فلسطين
اليوم في 10:27 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الثلاثاء 15-1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
أمس في 5:33 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الاحد 13-1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الأحد يناير 13, 2019 6:45 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك السبت 12-1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
السبت يناير 12, 2019 9:48 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الجمعة 11 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الجمعة يناير 11, 2019 6:29 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الاربعاء 9 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الأربعاء يناير 09, 2019 7:04 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الاثنين 7 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الإثنين يناير 07, 2019 7:16 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» الابراج الاحد 6 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الأحد يناير 06, 2019 9:59 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» الابراج السبت 5 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
السبت يناير 05, 2019 1:35 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

تصويت

زوارنا الاعزاء حددوا جنسياتكم
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 70 ]
6% 6% [ 76 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 69 ]

مجموع عدد الأصوات : 1363

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأحد سبتمبر 02, 2012 10:37 am


قصص بعض الامثال الفلسطينية

شاطر
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 736
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

قصص بعض الامثال الفلسطينية

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في السبت فبراير 21, 2015 4:04 pm

تقتّلوا قرايبه وهو يتشمر
بالاصل طوشة دايرة وواحد قاعد بتشمّر عشان يشارك بالطوشة! انتهت الطوشة وصار اصابات وحضرته بعده بتشكّل يعني بشمّر باديه ! تستعمل المقولة في سياقات مشابهة.

قالّو بتعرف تبدا قالو اه. قالو بتعرف تنهي قالو لا. قالو لعاد ما تبدا
المقصود لما تبدا في امر معين لازم تعرف كيف تنتهيه او ما بتبدا فيه ابدا

عال العال
يعني الوضع ممتاز . فوق فوق ! تقال عادة جواب لسؤال: كيف الوضع؟ جواب: عال العال. وهكذا

خالص كازو
يعني مهستر ! مجنون ! خالص من العقل... وهكذا

يلا السلامة وهداة البال
يعني وينك ووين الموضوع اللي بتحكي عنه.. مثال: شخص بحكي انه لما يكبر ابنه بدو يشتريله سيارة. بحكوله: يلا السلامة وهداة البال.. لما يكبر ابنك والله بهوّنها .. لوقته وفرج ... وهكذا

شِد وارخي
طريقة الترهيب والترغيب. العصا والجزرة. مرة بتشدّ مع ابنك ومرة بترخيله الحبل يعني بتكون مرن معاه وبتعطيه شوية حرية. بالاصل بهيمة مربوطة بحبل. مرة بتشدّ الحبل وبتقصرلها ومرة بترخي الحبل وبتطوللها ...

سُنة الحياة
جواب لأسئلة كثيرة. مثال: الناس بتجوزا عشان هيك سُنة الحياة. وبخلفوا اولاد عشان سنة الحياة وهكذا. بتسأل واحد مالك ومال الجيزة يا زلمي؟ بحكيلك: ما انت عارف سنة الحياة... يعني هذا الدارج والمقبول

زمن الشقلبة
يعني الاشياء ماشية خِلف خلاف. بالعكس. تستعمل كثيرا لوصف حالة لا تستقيم مع المنطق والعدل والواقع وما هو مقبول ومتوقع.

ما خلّالهاش وجه / ما خلاّلناش وجه
ويقال: ما خلاّلنا جهة نتطلّع عليها. وما خلاّلنا جنب نتريّح عليه او نتركّى عليه . يعني أوصل نفسه او غيره لوضع صعب اصلاحه. وضع حرج صعب ازاءه تقديم طلبات او شروط مسبقة للطرف الاخر. وعمليا بكون وضع اللي لا يمكن ازاءه الا الرضوخ للامر الواقع .

عين ما تشوف قلب ما يحزن / لا عين تشوف ولا قلب يحزن
او بعبارة اخرى بعيد عن العين بعيد عن القلب. كل ما لا تراه العين لا يحزن القلب.

شفنا من الدْباب عجاب / من الحامض للحلو
يعني من كل الاصناف والاشكال. مثال: بمرقوا من الشارع كل انواع الناس بتشوف من الدباب عجاب. ومن الحامض للحلو .

ما شاطر اجحا الا ع مرت ابوه
يقال عن واحد بتشاطر على مرتو وعلى اهل بيته والمقربين. 

مش بيننا /  مش بيناتنا
يعني ما في بيننا تكليف. مثال: واحد بشكر صاحبه على فعل معين. بجاوبه: مش بيننا. يعني ولا يهمك. لا شكر على واجب. ما في بيننا شكر وتكليف.

اللي خِبركم فيهم /  اللي بالي بالك /  ما غيرهم
يعني اللي انتو عارفينهم

كزدرة
مشي خفيف وممتع. تجوال في الشارع او الحارة او الخلاء .. وللتطليف يقال: كزدورة . والفعل: يلا نكزدر . يلا نروح نكزدر . بقينا نكزدر ... وهلم جرا

شكحنا بطيخة وطلعت حمرا ومليحة ....
من أغاني النسوة في الاعراس. كانت احيانا على شكل مهاهاه :
آآآآوي شكحنا بطيخة وطلعت حمرا ومليحة ... آآآوي واللي ما يحب فلان ما ينوبو الا الفضيحة ..... وهلم جرا

بهدلة أدبية
مصطلح منتشر في القرى والمقصود فيه بهدلة بدون تجريح ومسبيات واهانات لكن في نفس الوقت بهدلة موجعة توصل رسالة واضحة.

يتبعّر
يلايم بقايا المحاصيل بعد ما تخرّب يعني بعد ما يتركها صاحبها. ممكن شجر وممكن اي محاصيل اخرى. هناك من المزارعين من يترك العُشر عمدا للمحتاجين. في العادة يكون على اطراف الحقل حتى تسهل مهمة المتبعرّين وما يشعروا بالحرج. وفي الغالب بكون المحصول على الاجناب والاطراف ضعيف في حال الاصل.

خلّي لغيرك / اللي طاحت راحت!
مصطلح دارج ايام ما كان على اطراف القرى مساحات فاضية بور وسهول ووعر واحراش. طبعا هاي مش اراضي اللي ما في الها اصحاب. انما متفق ومتعارف عليه بين اهل القرى آنذاك انه هاي اراضي للكل. مثل مراعي ووعر واشجار بريّة كل واحد بقدر يقطف لكن دايما بحكوله: خلّي لغيرك. يعني اعمل حساب غيرك. خلي كل البيوت عمار . لكن دايما في ناس اللي بالنسبة الهم اللي طاحت راحت. بمعنى انه ما بخلّي لغيره. طاحت يعني استوت او نضجت. والشجرة اللي نضجت راحت! لانه الكل بقطف. ومن ضمنه طبعا الطير والحيوان.

ربنا يوخذ وداعته
يعني ربنا يوخذ شخص لعنده بمعنى انه الانسان يموت. الانسان وديعة في هذه الدنيا والله يأخذ وديعته (وداعتو) متى شاء. يقال عند الزعل: الله يوخذه! يعني يموته.

الهُبل والسذّج عمرهم ما بموتوا ... بس بتغيروا
من العبراني. اهبل بروح واهبل بيجي بدالو . وساذج بروح وساذج بيجي محلو .....ودواليك

كِسِب
الكسب والاسترزاق من اهم الاشياء ان لم يكن أهمها في الحياة والمجتمعات التي يغلب عليها طابع صراع البقاء. ونَصفها في القرى بالسلبية حين نلفظها بالكسر "كِسِب" بمعنى الكسب المنفلت والاناني والمجاني على حساب الاخرين. فترانا نقول لاحدهم: خلي لغيرك هي المسألة كِسِب ؟!!

أقل ناس أقل وجع راس
قديش اقل ناس بكون اقل وجع راس. وطبعا قديش اكثر ناس بكون اكثر وجع راس.

يا تعبنا ويا شقانا
احيانا نتعب ونشقى ثم يحصل شيء يهدم كل ما فعلنا فنقول تحسرا : يا تعبنا ويا شقانا .. يعني خسارة على تعبنا وشقانا

اللي ملوش أهل الحكومة أهله
عبارة دارجة في القرى حين يكون الوضع سائب ومنفلت لا قوانين ولا رادع. والناس بدون أعراف اجتماعية وقوانين لاجمة ينفلتوا وتكثر اعتداءاتهم على بعض خصوصا على قليلي الحيلة والضعفاء المقطوعين من شجرة الذين لا عائلة لهم او اهل او حمولة تحميهم فيلجأوا الى السلطة طلبا للحماية. من هنا انتشرت المقولة: اللي مالو اهل الحكومة اهله .

خذوهم بالصوت لا يغلبوكم ....
ثمة ناس يعلو صوتهم وقت النقاش او مجرد حديث وطبعا وقت النزاعات بدافع غريزي كأن يزأر ويصرخ ليردع. يعتقد هؤلاء انه : خذوهم بالصوت حتى ما يغلبوكم ... ومن ناحية ثانية عندما يحصل فعل من هذا القبيل كأن يصرخ احدهم حين يكلمك او يناقشك تبادره بالقول: انت من جماعة خذوهم بالصوت..... تذكيرا له بان حجته ضعيفة وهو يغطي عليها بالصراخ لتكون الغلبة للزعيق ..

عايشين من قلة الموت
تقال جوابا او وصفا لحالة ضجر او حياة بائسة ومملة وميئوس منها. يسألك احدهم كيف حالك او كيف احوالك فتجيب: والله عايشين من قلة الموت ..

واوي بلع منجل !
الواوي هو الحيوان المعروف من فصيلة الثعلب والحصيني. والمثل هو وصف لحالة سكوت وذهول وشلل مثل حالة الواوي اللي بلع منجل. والمنجل أداة الحصاد. أحيانا يتفاجأ شخص بكلام مباغت يلجمه ويتركه صامت ومذهول فيقال: واوي بلع منجل.

أصحاب العقول في راحة
وفي نفس السياق يقال: العقل زينة. وصفا لكلام او فعل أحمق.

دالِع
يقال عن الطبيخ اللي ناقصه ملح دالع. ويقال عن الانسان اللي ناقصه ملاحة وخفة دم : دِلِع او سِقِع او بايخ او مايط ..الخ

كان في بير ونشلتو
شخص كان في مأزق ووضعه شبيه بحالة الغريق او كأنه سقط في بير وفجأة أجاه الفرج كأنه واحد نشله من بير .

حبّك برص وعشرة خُرس !
تقال مثلا لشاب بحكي لامه وابوه انه بحب فتاة مش على مراقهم. يعني مش على مزاجهم. فيكون جوابهم : حبَّك بُرص ..!

فوق حقّو دُقّو
انسان تعرض لظلم ثم وقع عليه زيادة من الظلم. مثال: انسان صاحب حق خسر في المحكمة ودفع تكاليف المحكمة يقال فوق حقه دقه. بمعنى فوق الظلم اللي وقع عليه بخسارة القضية كمان تم تغريمه بدفع التكاليف... وهلم جرا

خلّيها بيعة عرب ..
بيعة العرب بتكون مطابلة يعني حسب قوانين قروية. تخمين وتقدير ومسايرة وبالناقص والزايد. لا تخضع لقوانين منظمة مثل عقد بيع وصفقات منظمة ومحددة البنود وما الى ذلك. بحثا عن السهولة والسرعة وعدم تعقيد الامور . تقال عن كل صفقة او اتفاق يفتقر الى بنود واضحة ومفصلة.

مِلحَة وذابت
يقال عن شيء او شخص اختفى فجأة ولا احد يعرف مكانه . مثل كمشة الملح اللي ذابت واختفى أثرها .

لا بِقطَع ولا بوصِل
شخص عقله خِشِن. تيس لا يمكن التحاور او التفاهم معه لانه لا بوخذ ولا بعطي بالحديث ..

الله لا بِقطَع ولا بضيّع
يعني دائما الامل بالله الله لا يقطع ولا يضيع الحقوق. دائما يساعدك من حيث لا تدري

ورجيني عرض اكتافك
يعني انصرف من هون! اذهب الى حال سبيلك. يقال تلطفا لكن بنبرة واضحة : ورجيني عرض اكتافك! او خلينا نشوف عرض اكتافك ..! ويقال في نفس السياق ونفس اسلوب التلطف: تفضّل من غير مطرود !

نغنغة
معناها ترف ونعيم. انسان منَغنَغ. والفعل: تنغنغنا.. مثلا كنا في عرس او زيارة او مناسبة او عزيمة وتنغنغنا بالاكل ! وهكذا ...

ترك الجواب هو جواب
مثال دارج: وقت الخطوبة وتحديدا زيارات نقد العروس والعريس. اذا كان جواب احد الاطراف بالنفي يعني رفض يترك الجواب يعني ما بردّ جواب للطرف الاخر وهذا معناه الرفض. في القرى يفعلوا ذلك تجنبا للاحراج والمس بالمشاعر . وعقلية ترك الجواب دارجة في نواحي كثيرة في حياتنا.

خاف من المية الهادية
المية الجارية لا تخيف لانها تكشف اسرارها وعمقها بجريانها وصوتها. لكن المية الهادية لا تعرف عمقها وماذا تخفي في داخلها. من هنا يقال عن الاشخاص: ياما تحت السواهي دواهي. وخاف من الساكت. وخاف من المية الهادية.... الخ

العب غيرها
شخص بحاول يمرّر قصة انها حقيقة او بحاول يمشّي قصة عشان يطلع من مأزق او لأي مآرب اخرى يقال له بعد اكتشاف امره : العب غيرها ! يعني لعبتك مكشوفة العب لعبة غيرها

العبرة بالنهاية .. او كما يقال الاعمال بخواتيمها

الصبر بدو صبر
المقصود نبات الصبّار لقاطه بدو صبر وتقشيره بدو صبر عشان الاشواك على الكوز وعلى الصبرة الام

الحال محوّل
يعني الوضع بدو ردع.. الحال صعب

هوّ الله برعى بغنم ...؟!
يقال لما يظهر الحق وينفضح الباطل ويعود الامر الى نصابه والحق لأصحابه. مثال: انسان ظالم لقي عقابه وتعرض لمحنة او ما شابه يقال: والا هو الله برعى بغنم؟!

مصير الحيّ يتلاقى
الاحياء دايما بتلاقوا مهما طال الزمن ومهما بعدت المسافات

اللي خلّفه ابوك الك ولأخوك
تشجيع على المساواه بين الاولاد وانه وِرثة الاب للجميع سواء في حياته او بعد مماته

بِعرف وبِحرف
شخص عارف الحقيقة لكن بحرف عن الحقيقة بالعمادا يعني عن سابق قصد واصرار لهدف او غاية في نفسه

الصباح رباح
تقال عادة في أوقات المساء لما تكون شغلة ممكن تأجيلها للصبح

مش شايف الفظا
الفظا هو النور. الفضاء. ساعات النهار . واحد مش شايف الفظا يعني متعصبن او معصّب جدا او في حالة نفسية صعبة لدرجة انه مش شايف حواليه

أضرب التلّ تا يختلّ
يعني اعمل اللي بدك اياه. أعلى ما في خيلك اركبه مش راح يجيب نتيجة. زي اللي بضرب في تلّ او جبل

فش حدا على راسه ريشة
يعني ما في حدا احسن من حدا. عادة الامير بحط على راسه ريشة. يعني ما في كبير وامير . كلنا زي بعض

يا بتشيط يا بتعيط / ومثلها: يا بتصيب يا بتخيب
يعني جرّب حظّك اما بتزبط معاك او ما بتزبط . تشجيع على التجربة والعمل

من ذيله واعمل له شباك
يعني منه فيه. اعمل شبكة لحيوان او طير من ذيله .

ماسك الدين من ذيله / ماسك الدين من ذنبته
يعني مركز على القشور / على ذيل الدين يعني طرفه مش على الجوهر . تقال عادة عن انسان جاهل بدو يهدي الناس ويوعظهم او انه يمارس الدين على كيفه في الوقت اللي بركز على الامور الهامشية او الطقوس وينسى المقاصد الاساسية للدين. وهيط طبعا بجيب وجع راس للناس.

كلك على بعضك حلو
مأخوذة من أغنية كلك على بعضك حلو . والأغنية طبعا مأخوذة من التراث الشعبي. تقال لانسان كامل مكمل كل شي في حلو مظهره وعقله وأخلاقه ..الخ

خَيِّط بغير هالمسلة
يعني العب غيرها. شوف لك لعبة ثانية. المسلة تستعمل للخياطة. يعني شوفلك حبكة ثانية او خرّفية ثانية او لعبة ثانية تضحك فيها على الناس

اللي بدو يبيع سلعة بغلّي سعرها
قانون في التجارة. أحيانا سلعة يصيبها الكساد وما في حدا سائل عنها لانها رخيصة. وفي ذهنية الناس الرخيص ما اله قيمة. لهيك يلجأ التاجر احيانا الى رفع سعر السلعة لخلق انطباع انها ذات قيمة.

فش عليه صيب ودحِل
يعني غرض او موضوع اللي ما في عليه نقاش. يبدو انه مصدره من عالم التجارة. صيب هو اللمس. ودحل هو دحرجة الشيء. لكن لا ادري ما هو السياق الاصلي. المثل قديم وصلنا معناه لكن ضاع سياقه الاصلي.

قالّو شو جبرك ع المُرّ قالّو اللي أمرّ منه
يقال عند الاختيار بين أمرّين اللي هم أمرين صعبين. يعني حالتين وحده أصعب من الثانية. أحيانا يختار الانسان مجبرا الحالة الاخف ضرر وعندما يُسأل لماذا اختار المرّ يعني كيف أقدم على هذا الفعل الصعب فيجيب: لانه الخيار الثاني أشد مرارة وصعوبة.

ويا طابوني لا تِنهَدّ
الطابون معروف. أحيانا تبني طابون وبنهدّ وبدك تبنيه من جديد . لكن استعمال العبارة في الحياة اليومية له سياق اخر : عندما يضربون شخص ضربا مبرحا. يقال مثلا: مسكوا اللص او الحرامي وبلّشوا فيه يا طابوني لا تنهدّ. يعني بلّشوا بيه ضرب بدون رحمة .

فُرجت
مأخوذة من بيت شعر يقول عجزه على ما أذكر : ولما استحكمت حلقاتها فُرجت. يعني بعد ما تعقّدت الامور وبدا انه من المحال ان يكون لها حل، وقتها فجأة بدت بوادر الحل. ويقال في نفس السياق انه أشد ساعات الليل ظلمة هو ما يسبق طلوع الفجر. وايضا: ما بعد الضيق الا الفرج. كذلك: ان مع العسر يسرا. وكلها تعطي نفس المعنى.

بِحِلفوا بحياته
يعني كلهم بمجّدوه ومبسوطين منه وراضيين عنه وبحبوه. لدرجة انهم بحلفوا بحياته يعني بقولوا وحياة فلان كنوع من القسم ..

نص الطريق ولا كلها
ويقال اول الطريق ولا كلها. يعني اذا شفت حالك ماشي في الغلط او في طريق لن يكتب له النجاح ولن يوصلك الى الخير وقتها أفضل انك توقف وتنهي في اول الطريق وما تندم انك صرت بادي او صرت في وسط الطريق، لانه التمادي في الغلط نتائجه أصعب.

فِرجِة
بناية جميلة او عمل متقن او مشهد جميل اللي تحوّل الى فرجة يعني الناس بيجوا يتفرّجوا عليه. فلان صار فرجة للناس يعني بتفرجوا على اعماله بالمعنى السلبي وبسخروا منه. وفرجة كمان اسم علم مؤنث.

اللي بحكيش قدّامك بحكي وراك
في ناس ما بحكوا قدامك او في وجهك من باب المجاملة او الخجل او المسايرة او الخوف، لكن احتمال كبير انهم يحكوا وراك . لذلك حاذر وخذ الامر دائما بالحسبان. والأفضل انك تعطي مجال للناس يحكوا في وجهك.

قرّاطين الزرع
في ناس متوحشين لدرجة انهم بقرطوا زرع يعني بوكلوا حشيش! يقال احيانا في دعوات الختياريات: الله يبليك في ناس او يسخّرلك ناس من قرّاطين الزرع!

من سقيعها لركيعها
وتكتب صقيع وهو البرد. اما الركيع او الرقيع فلا اعرف معناه. لكن سياق المثل معروف. المقصود انسان يعمل من الصباح الباكر وقت ما بكون الجو فيه بروده وحتى المساء.

الوِفِق بِعين ع الرّزق /  الوفق بجيب الرِّزق
المقصود الوفق بين الأخوة وأبناء العائلة الواحدة او المقربين. كلما توافقوا ازداد رزقهم وتحسنت سبل عيشهم .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 16, 2019 11:56 am