منتديات عشاق الخواطر برعاية الشاعر عمر القاضي

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين )https://www.facebook.com/Palestinefriends?fref=photo

المواضيع الأخيرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:54 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:48 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:30 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:22 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:45 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اربح الاموال من الانترنت دون امتلاك موقع فقط من خلال المشاركة بالاستطلاعات
الأربعاء مارس 01, 2017 4:00 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» سيرياتوك , سيرياتالك , سيرياتولك | syria talk | سيريا توك , سيريا تالك , سيريا تولك , برنامج سيرياتوك للمحادثة syriatalk.red
الإثنين فبراير 27, 2017 1:53 pm من طرف سيرياتوك

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:22 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة منتديات كل فلسطين
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:22 am من طرف الشاعر عمر القاضي

تصويت

زوارنا الاعزاء حددوا جنسياتكم
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 70 ]
6% 6% [ 76 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 69 ]

مجموع عدد الأصوات : 1363

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأحد سبتمبر 02, 2012 10:37 am


كلمات من القاموس الفلسطيني

شاطر
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 695
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

كلمات من القاموس الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في السبت فبراير 21, 2015 3:52 pm

دواوين
الكلمة رائجة في القرى. مفردها ديوان. يقال عن شخص انه ديوانجي و تبع دواوين..الخ. الكلمة من شقين: ديوان + جي. معناها: تبع دواوين او رجل دواوين. ال جي تركية تضاف الى الكلمة كصفة انتشرت في فترة الحكم التركي على البلاد. مثلا: كهربجي= تبع كهرباء او كهربائي. مواسرجي. كندرجي. قصبجي. قهوجي..الخ. و ديوان هو المكان اللي كان يجتمع فيه أهل البلد خصوصا الكبار والو اهداف عدة. بحكوا عن اخبار البلد وقضايا البلد وبحلوا مشاكل وبستقبلوا ضيوف ويجتمعوا وقت الافراح والاتراح والمناسبات وتناول قضايا ملحة الخ. وطبعا خراريف ومغامرات وقصص وبطولات ومقالب ولعب سيجة ومسامرات على وقع فنجان قهوة الخ الخ. والموضوع لا يخلو من القصص المبالغ فيها. عموما اهل القرى يميلوا الى التضخيم والتهويل. ولما فش اخبار جديدة في الديوان يدور الحديث عن امور اخرى أقل اهمية ويعاد تكرار واجترار الحديث مع شوية تتبيل وبهارات وزيادات وتهويل. من هون صارت عبارة حديث الدواوين يقصد فيها ايضا الكذب. لما يقال ديوانجي هي في الاصل رجل دواوين بمعنى شخص يرتاد الدواوين ويشارك في حديث الديوان ومرات بحكي قصص ع مزاجه ممكن جدا يكون فيها تكرار ومبالغة وحتى كذب. صارت كلمة ديوانجي مع الزمن مرادفة لكلمة كذاب او رجل مقالب. اهل القرى بحبوا المقالب. لانه فيها كثير تسلية في عصر لم يكن تلفاز ووسائل ترفيه المعروفة اليوم. المقلب كان أشبه بكاميرا خفية. بتسلبطوا على شخص بمسكوا عليه راس بكذبوا عليه وبالاخر بعد ما يحرقوا اعصابه بحكوله انه هذا مقلب!! مثل الكاميرا الخفية اليوم. طبعا هذا جزء من الثقافة المسماه دواوين وهي منتشرة في القرى وما زال الها صدى لليوم عند كبار السن. والمقصود فيها زي ما حكينا مقالب ودواوين وافلام كاميرا خفية. وفي كلمة جديدة متأثرة بالعبرية او من نفس المصدر لا اعلم من وين أجت. اللي هي مَتحة. بالعبري متيحا ومعناها مقلب. يقال: تمتح شخص. يعني تخليه على أعصابه. اما اليوم الديوان التقليدي انقرض من قرى عديدة وبقي في بعضها. زرت قرى في الضفة الغربية ووجدت الديوان باقي على حاله. في احدى القرى تجمعنا في ديوان العيلة وانطلقنا من هناك رحنا نجيب العروس. ولما وصلنا استقبلونا في ديوان اهل العروس اللي هو ايضا ديوان العيلة. اما في بلدنا اليوم في كل بيت في ديوان لاستقبال الضيوف وهو بديل ديوان ايام زمان.

من طق طق للسلام عليكم
يعني بالتفصيل. زي واحد بحكي قصة ببدا من (طقطق) على الباب ودخل. يعني من بداية القصة. لحد (السلام عليكم) وهي كلمة استقبال ووداع واستئذان بالانصراف ايضا. مثال: انا راح احكيلك كل شي من طقطق للسلام عليكم.
ودارج في بداية القصة ان يقول الراوي: الله يمسيكم بالخير ... كان يا ما كان يا سامعين الكلام.....الخ. وينهي بالقول: وطار الطير الله يمسيكم بالخير ..

القصة وما فيها
يعني جوهر القصة هو هيك هيك هيك. شرح مقتضب لشيء حصل. مثال: خلال نقاش او جدال او حديث عادي الاول يقول للثاني ليختصر الفكرة الجوهرية او الموضوع المهم يقول: القصة وما فيها انه الولد بدوش يروح ع المدرسة او ما بدو يكمل دراسة...الخ الخ. وتقال ايضا لعدم تهويل الموضوع. كأن تقول: القصة وما فيها انه الولد ما بدو يتعلم في هاي المدرسة لسبب كذا وكذا وما في حاجة لتضخيم الموضوع.

الله يستر من الجايات
تقال لما يكون وضع متأزم ومرشح لمزيد من التدهور . مثال: نزاع معين مرشح للتدهور بسبب أجواء مشحونة يقال: الله يستر من الجايات او الله يحمينا من الجايات ..وهكذا

بنجن وبنحن
والفعل الماضي: إنجنّ وانحنّ. واحد جنّ جنونه لسبب او لاخر .

يا معانا يا علينا
طبعا المعنى واضح. والسياق غالبا لما بكون وضع مشحون بين طرفين او اكثر وما بكون مجال انه تكون حيادي. ثمة اوضاع بكون الشخص مجبور انه يتخذ موقف. يا معانا يا علينا. وتقال ايضا كفعل احتجاجي على هذا الامر كأن تقول: هذا يمّ يا معانا يا علينا ما بعطيك مجال تكون طرف محايد ...وهكذا

والله ما انت قليل
تقال لما تتفاجأ من شيء معين غير متوقع مثل تصرف او شخص يفاجأك بامر غير متوقع. مثال: دخلت انت وصاحبك على محل واكتشفت انه صاحبك الو علاقة طيبة مع المدير وبمون عليه. بتحكيله: والله ما انت قليل...... والامثلة كثيرة.

غاب القط العب يا فار
في غياب القط بوخذ الفار راحته بصول وبجول وبسيد وبميد.. وهيك الحياة. مرات المعلم بالشغل ما بكون موجود والعمال باخدوا حريتهم على مبدأ غاب القط العب يا فار ..

اذا فاتك الضاني عليك بالحمصاني
الضاني هو اللحام. والحمصاني بياع الحمص. اذا فاتك اللحام. يعني مثلا سكرت الملحمة او ما ظل لحم وقتها عليك بالحمص. على اعتبار انه الحمص مغذي وبسد محل اللحمة.

اللي كاتبه ربك بصير
عبارة مجاملة ومواساه وتسليم بالامر الواقع. مثال: انسان مريض بمرض عضال والناس بجاملوا اهله بأقوال من قبيل: اللي كاتبه ربك بدو يصير او اللي كاتبه الله بده يصير . وعموما الانسان المؤمن يردد مثل هذه العبارات في سياقات عدة.

عبد مأمور
تقال في اكثر من سياق. مثال: شخص عمل معك شغلة غير متوقعة. مثال: موظفين من الجباية بيجوا عندك ع الدار يحجزوا اغراض عشان دين معين. بتبدا تشرحلهم انه ما في دين من أصله وانه المسألة كلها نصب..الخ. بحكيلك: انا مجرد عبد مأمور . حتى لو اقتنعت بقصتك مجبور انفذ الاوامر ...وهكذا.

بهاي طينة وبهاي عجينة
لما بدك ما تسمع حكي معين. مثلا حكي مش عاجبك. بتسدّ ذينيك. بتحطّ بهاي طينة وبهاي عجينة...! بالمعنى المجازي طبعا. المقصود بتسد أذنيك وما بتسمع.

شايف الاشي وبكذبه
كان عندي جارنا قعدنا بالحديقة وشاف خضار . بحكيلي انا مش مصدق اللي شايفه. خضار في حديقة زي هاي؟! حكيتله انه هاي طريقة حديثة هدفها كيف تزرع خضار في مكان ضيق غير معدّ للزراعة. لكن جارنا ظل يحكيلي انه لا مش معقول...!! جارنا شايف بس بكذّب اللي شايفه. لا مش معقول. غلط. لا اكيد هذا الحكي مش معقول....!!!

الثالثة ثابتة
بمعنى ان المرة الثالثة هي التي ستقرر وتحدد وتحسم سواء للسلب لو الايجاب. مثال شخص يجرب مرة اولى وثانية ويفشل لكن في المرة الثالثة لو نجح سيثبت الامر ويدوم. ويقال في نفس السياق الثالثة تالفة بمعنى انه اذا لم تزبط معك ثلاث مرات فيبدو انها تلفت ولن تزبط ابدا وفي هذه الحالة أفضل انه تجرّب غيرها.

الثور لما بقع بكثرو سكاكينو
لما بكون الانسان قوي الكل بهابه وبفتل حواليه وبجامله وطبعا يتجنب غضبه. لكن لما بقع الكل بدو ينال منه وينتقم وينهش. كما الثور عندما يقع ينقضون عليه بالسكاكين لينال كل واحد نصيبه من اللحم .

ثقلة دمّو عجايب
يقال في الحواري والحارات عن شخص دمه ثقيل: بس لو يخفف دمو شويّ.. قاعدلي وبتهزّا.. حكيو بايخ.. قعدتو بايخة.. حركاتو بايخة.. وشو .. مفكر حالو دمو خفيف! بتحالى زي الاولاد الزغار.. قال بحكيلي مدني.. مثقف يعني.. وشو شايف حالو.. يعني الك خاطر توكلو.. بتمتّكلي بالحكي زي ال....... باختصار ثقلة دمو عجايب

ثُقلك ع الارض ...
 واحد بحسّ انو ثقيل على جماعتو .. او  اللي مضيّفينو .. بحكيلهم انو مثَقّل عليهم .. بجاوبوه: ثُقلك ع الارض .. كنوع من المجاملة .. كمان لما بتركب مع واحد بسيارة عشان يوَصّلك ع محلّ .. بتحس انك مثقّل عليه .. بقولك هو انا حاملك ع ظهري ؟! يعني قصدو السيارة حاملتك .. برضو نوع من المجاملة .. بس برضو فيها نوع من النخوة ..

التلم الاعوج من الثور الكبير
غلطة الكبير دايما بتكون وِعصة وصعبة. كثير مرات غلطة الكبير بتكون اشنع من غلطة الزغير رغم تجارب الحياة اللي بمر فيها الكبير . المقولة مأخوذة من حراث الارض. كانوا يحرثوا اما على فرس او ثور. عادة ثيران اثنين بجرّوا المحراث. وكثير مرات كان يطلع تلم اعوج بسبب انحراف من الثور الكبير ..

التمّ المتعوس ع خايب الرجا
يعني اثنين ما الهم حظ التمّوا على بعض.. منحوس التمّ على أنحس !

التقوى اقوى
التقوى من التعابير الاسلامية. تقوى الله يعني مخافة الله. والتقوى اقوى من كل اشي. مثال: بيّاع بغشّ البضاعة بحكوله: التقوى اقوى.. اتقّي الله.. وما الى ذلك.

التين لو سِلِم من النواطير بِحَمّل قناطير
الناطور هو الحارس. والمنطرة هي مكان الحراسة. كثير مرات الحارس على شيء هو اللي بنهبه. قناطير = كميات كبيرة.

تا يبيض الحمام ع الوتد ..
او زي ما بقولو عنا بالبلد: قول ان شا الله ! يعني إنسى الموضوع ! تا ينوّر الملح.. المقصود وعد او شيء اللي ما راح يتحقق. لانه ولا مرة واحد شاف عش حمام على وتد !!

تا يطلع الجحش ع الميذنة
نفس معنى المثل السابق. يعني الوعد بتحقق لما الحمار يصير مؤذن !! يعني ما راح يتحقق الا اذا صارت معجزة ..

تا ينوّر المشمش .. او تا ينوّر الملح
نفس المعنى السابق. يعني الله كريم .. ان شا الله بصير خير .. وعد ابليس بالجنة..

تا ييجي الصبي وبنصلّي ع النبي
مثال: واحد بحسب للمشكلة قبل لا تصير . زي واحد بحضّر للولد قبل لا ييجي الولد. بحكولو: تا ييجي الصبي وبنصلّي ع النبي. يعني كل شيء بأوانه. ما تستبق الامور .

تا ييجي وقتو وبيجي مقتو ..
يعني لوقته وبحلّها الحلاّل. يشبه المثال السابق. لما ييجي وقت المشكلة راح نهتم في مقتها يعني بغلبتها.

جار علينا الزمن /  جار علينا الزمان
مقولة مش مثل. دارجة ايضا بالفصحى. ومعناها مفهوم. مثال: خلال حديث عادي عن ظروف الحياة تقول: والله جار علينا الزمن والامور ما مشت زي ما توقعنا والحظ لم يبتسم لنا وحصل ما لم يكن بالحسبان..وهكذا

اللي أعوج قولّو اعوج بعينه
تشجيع على قول الحق وانك ما تجامل على الطالعة والنازلة. انسان اعوج احكيله انت اعوج في نص عينه يعني في وجهه. طبعا هناك حالات لا بد من المجاملة وتهدئة الخواطر حين يكون الشخص المقابل في حالة عصبية زائدة...الخ

ما في اشي من قيمتكم
يقولها المضيف للضيف. لما بتكون ضيف عند حد وبقدّملك الواجب بتحكيله: بكفي يا جماعة انا مش جاي اجرّبكم.. بحكولك: ما في اشي من قيمتك...الى اخر الاسطوانة

خير الله باسط
لما بكون الوضع الاقتصادي مليح. مثلا كان موسم زراعي موفق وخير الله باسط من فاكهة وخضار ...الخ

ما في حد بموت من الجوع
حتى في أصعب الظروف لم يحصل انه مات شخص جوعا في بلدنا لانه في حالات الفاقة والعوز والجدب والقحط والكوارث يتكافل الناس باي شكل. كل شخص بقدر يدخل اي بيت ويطلب مواد تموينية اساسية. طبعا اليوم نمط الحياة تغير والحكي هاذ مش معروف للاجيال الحالية.

ما في حدا راح وأخذ اشي معاه
يعني ما في حدا مات واخذ معاه اشي من املاكه. المقولة تشجع على عدم تكديس الاموال والاملاك لانك مش رح توخذ معاك اشي ع القبر . كل اموالك واملاكك راح يتمتع فيها غيرك. وزّع في حياتك وتصدّق وساعد واعمل مشاريع لبلدك...الخ

ما في حدا راح ورجع
يعني ما في حدا مات ورجع مرة ثانية يحكيلنا شو صار معاه... وفي سياق اخر يقال: ما في حدا راح ورجع. يبدو انهم مبسوطين هناك !! بمعنى انه حياتنا صعبة لدرجة انه اللي بروح ما بدو يرجع ...

سمك ببحر
يعني شيء غير واضح. زي اللي شايف سمك في بحر . مثال: بيعة طواشا بدون لا تشوف البضاعة. بتحكي للبائع: ما بنفع هيك نشتري سمك في بحر ! وفي سياق اوسع: كل شيء غير واضح : سمك وبحر هاذا مش كل ما يخفيه البحر .

خط الرجعة
دايما احفظ خط الرجعة. مقولة دارجة كثير في فلسطين ومن السلوكيات الاساسية. مثال: واحد هاجر من بلده ع بلد ثانية ما بعرف فيها حدا. ممكن يتأقلم وممكن ما يتأقلم ويرجع على بلده. في هذي الحالة لازم من البداية يحفظ خط الرجعة عشان يقدر يرجع على بلده. لانه ممكن يترك البلد في ظروف ما يقدر بعدها يرجعلها.

أعمى قمارهم
قمار جمع قمر . وقمر مظلم او اعمى ما بخليك تشوف. وعَمَيان القمار هو حالة اللي ما بتشوف فيها. مثال: تبحث عن شغلة في بيتك وهي قدامك لكن الله عمى قمارك ومش شايفها..! وهكذا

طقّعلو
وفي رواية أخرى: قدحلو..  يعني طنّشو او طفّشو او ادار له ظهره او تخلى عنه او استنّاه وما اجا..الخ. مثال: تواعدت انت وواحد تروحوا مشوار مع بعض لكن بالاخر طقّعلك يعني استنيتو وما اجا...

تتطلّعش على دموع عينيه، تطلّع على عمل ايديه ..
مثال: عصفورتين ع الشجرة وحده بتقول للثانية تطلّعي ع الصيّاد مسكين بعيّط شوفي دموعُه نازلة .. قالت لها الثانية تتطلّعيش ع دموع عينيه تطلّعي على فعل ايديه ! الصيّاد كان يندب حظّو هذاك اليوم مش زابطة معاه قاعد بعيّط .. فش عصافير ! فش صيدة ! بس البارودة طبعا بايدو ، جاهز ومتأهّب لاطلاق النار ..

التالي غالي .. التالي للغالي
مثال: واحد بوزّع حلوى في عرس. وصل اخر قطعة بعطيها لواحد وبحكيله: التالي للغالي ...

قريد العش
أزغر واحد بالدار . زي أزغر عصفور بالعش. والزغير طبعا دايما مدلل واحيانا الو اكثر من أخوته بالورثة باعتباره حل وسط لانه قريد العش بكون اخر واحد عند امه وابوه وهو اللي بوخذ الدار اللي هي دار امه وابوه... ولانه ازغر واحد دايما الكل بدلّلو ... وهكذا

التكرار بعلّم الحمار
وفي رواية اخرى مخففة: التكرار بعلّم الشطّار.. بالاصل طبعا التكرار بعلّم الحمار . مع الوقت ضافو الشطّار عشان التخفيف صارت التكرار بعلّم الشطار عشان في ناس بزعلو لما تقولهم التكرار بعلم الحمار ..

من عيني هاي لعيني هاي
ذكرني بالمثل محبوب فلسطين والعرب محمد عساف لما طلبوا منه أغنية خلال حفل بيت لحم أشار : من عيني هاي لعيني هاي. يعني من عنيّ. على راسي من فوق. ويقال ايضا: طلبتك أوامر . انت اطلب وعلينا التنفيذ.. أشّر ودشّر ..الخ

الدم على الدم ثقيل /  الدم ع الدم حامي
المقصود أبناء القربى ما بتحمّلوا من بعض نقد او لوم او عتاب شديد اللهجة او زايد عن حدّه هذا من ناحية. والسبب الأعمق هو انه الناس المقربين دائما وأبدا تحتدم بينهم المنافسة العلنية او المخفية الكامنة فتجد ردود فعلهم احيانا تجاه بعض ثقيلة او حامية فيقال: الدم ع الدم حامي.

إبحش جبل بمسمار ولا تفهّم حمار ..
المثل طبعا واضح ومش بحاجة لشرح

أبّع أبّع منشي
عبارات قديمة جدا وصلتنا دون ان نعرف مصدرها. تشبه النقر على الخشب لدرء الأذى وفأل الشرّ الخ. مثال: شخص بمقام أب او أم يدعو على اولاده خلال الغضب فيجيبهم احد الحضور : أبّع منشي. بطلب انه دعواته ما تتحقق. فال الله ولا فالك. بعد الشرّ عليهم.. اي ما يشبه الدعوات المضادة لتبطل الدعوات الاولى.

ابعد عن الشر وغنيلو
دعوة للابتعاد عن الشر لانه الشر يطال كل الاطراف بمكروه وأذى ولن ينجو منه احد.

أبعدلك أسعدلك ..
مثال: أب طلب عروس لأبنه من بلد ثانية مع انه في عرايس عند معارفه وقرايبه. من باب : أبعدلك أسعدلك. فالعلاقات بين القرايب والجيران والمعارف دائما تشوبها الحساسيات الزايدة التي تتراكم لطول العشرة.

الباب اللي بيجيك منو الريح سدو واستريح
مثال: العلاقة اللي بيجي منها وجع راس اقطعها واستريح. وعلى قول المثل: اقلع السنّ واقلع وجعه

البادي اظلم
عبارة دارجة على مستوى الوطن العربي أضيفها هون لانها دارجة كثير في فلسطين. مصدرها: العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم. والامثلة في بلادنا لا حصر لها. على مستوى النزاعات والمشاحنات والحروبات..... تقال من باب الانتقام بقدر حجم الاعتداء على اساس انه المعتدى اكثر ظلما بمبادرته الى الاعتداء.

البدوي أخد بثارو بعد اربعين سنة وقال استعجلت ..
 اخذ ثارو يعني استدّ ثارو وانتقم من المعتدين.. تذكرنا بمقولة الاسى ما بينتسى والدم ما بروح هدر وبشّر القاتل بالقتل ولو طال الزمان واللي راح له حدا يعني انقتل له عزيز بوخذ بثارو ولو بعد حين ... مع التذكير بانه في بلادنا على مر تاريخها مبدأ العقاب على القتل هو : القاتل يُقتل.

البراطيل بتحلّ السراويل ..
البراطيل يعني الرشوة .. برطل واحد يعني اعطيه رشوة .. والرشوة والبقشيش والاكراميات مرات كثير بتعمل عمايلها وبتفعل أفاعيلها وبتنزّل السراويل! .. يعني بتوخذ اللي بدك اياه من الموظف او الناس عموما بالرشوة والهدايا .. بتعطيه اللي فيه النصيب من تحت الطاولة او من فوق الطاولة على شكل هدايا وغيره وبتوخذ حاجتك منو .. طبعا غني عن القول انو هذا من انواع الفساد ..

البطالة بتعلم الهمالة
الهمالة هي الصياعة والدشارة. يقال شخص هامل وصايع وداشر وداير على حلّ شعره عمّال بطّال..الخ. وطبعا من أسباب ذلك قلة الشغل اللي تؤدي الى الانحراف لملئ الفراغ. فراغ الوقت والروح. وأحيانا قلة الشغل توفر وقت لتعلم أشياء جميلة كقول المثل: قلة الشغل بتعلّم التطريز . مع انه كمان هذا المثل في الو سياق آخر : احيانا لقلة الشغل ينشغل الشخص في امور لا حول الله بمعنى صغائر الامور او شغلات لا تتعدى التسلية ..

البُعُد جفا
لما الناس قراب من بعض من ناحية المسافة هذا القرب يخلق حميمية واحتكاك يومي ومعرفة قريبة ولغة واهتمامات مشتركة الخ. لهيك يقال جارك القريب ولا اخوك البعيد. لانه البعد جفا. بُعد المسافة يرافقه جفاء وفتور في العلاقة.

الطيور على أشكالها تقع
مثل معروف على مستوى الوطن العربي يشبه بالمعنى المثل العربي: وافق شنٌ طبقة. والمثل الفلسطيني: طاسة ولقيت غطاها. والمعنى واضح: الطيور تنزل وتجتمع مع أشكالها نوعا وسلوكا الخ الحمام مع الحمام والصقور مع الصقور . وهكذا البشر يجتمعون ويتآلفون حسب النوع والمعتقد والسلوك والعادات والعقليات..الخ.

الله يخليلنا اياها اسرائيل !
هناك فئة من عرب فلسطين الداخل تفضل العيش في اسرائيل لاسباب عدة منها انه اسرائيل بتعطي مخصصات على انواعها مثل تأمين وغيره. اسرائيل بتوفر شغل وحياة كريمة اسرائيل فيها حريات الخ الخ لكل واحد اسبابه. هؤلاء يرددون مقولة الله يخلّيلنا اياها اسرائيل اللي أصبحت شائعة. لا اريد ان اشتغل هنا باحصائيات. مقبول القول انه هذه الفئة تمثل الاقلية لكنها موجودة.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 20, 2018 8:39 pm