شبكة مدن فلسطين التاريخية Palestine Cities

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين )https://www.facebook.com/Palestinefriends?fref=photo

المواضيع الأخيرة

» الابراج ارشيف نصائح الابراج اليومية عاطفيا مهنيا صحيا شبكة مدن فلسطين
اليوم في 10:27 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الثلاثاء 15-1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
أمس في 5:33 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الاحد 13-1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الأحد يناير 13, 2019 6:45 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك السبت 12-1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
السبت يناير 12, 2019 9:48 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الجمعة 11 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الجمعة يناير 11, 2019 6:29 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الاربعاء 9 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الأربعاء يناير 09, 2019 7:04 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» برجك الاثنين 7 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الإثنين يناير 07, 2019 7:16 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» الابراج الاحد 6 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الأحد يناير 06, 2019 9:59 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

» الابراج السبت 5 -1-2019 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
السبت يناير 05, 2019 1:35 am من طرف عاشق فلسطين التاريخية

تصويت

زوارنا الاعزاء حددوا جنسياتكم
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 70 ]
6% 6% [ 76 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 69 ]

مجموع عدد الأصوات : 1363

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأحد سبتمبر 02, 2012 10:37 am


بعض المصطلحات الفلسطينية

شاطر
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 736
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

بعض المصطلحات الفلسطينية

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في السبت فبراير 21, 2015 3:48 pm

عمل له وجهه خريطة !
قاموس الحارة غني كثير .. والطواش زمان كانت كثير مرات تنحسم بعد حرب شلاليط سريعة ! يقال: خربط له وجهه او عمل له وجهه خريطة وهشّمه ودّوَر له نيعه .... والكثير . وقد كتبت عن هذا في بوست منفصل على صفحة دارنا.

سمين
كثيرة هي المرادفات لكلمة سمين منها مضحكة. يقال: ناصح. سمين. دحبور . مدحبر . . ملزلز . وافي. مدوّر ... طفل مُكبّر .. دبدوب . ديناصور . بغل . ثور . عمّال... والكثير

شوفته ومليون دولار بتسرّش البال
واحد اللي ما بتطيقه بتقول : شوفته وسيارة دولارات ما بتسرّ البال ..  أعطيني اياه مع شاحنة دولارات بقولك شكرا

شباب زي الكباب
مصطلحات قهاوي. ما شا الله عنهم شباب زي الكباب ..

قريد العش /  اخر العنقود
أزغر واحد بالدار . طبعا بكون مدلل . ومخبر لامه وابوه ... والكثير

دَهمَشِة
شغل دهمشة يعني شغل سريع وعشوائي ومش مزبوط ..

تناوُل !
دارجة في الاعراس. بكتبوا بالدعوة في مكتوب العرس: ولتناول طعام العشاء على مائدة العريس...الخ. من هون اشتقت كلمة (تناوُل) لحالها بمعنى عشاء. يقال مثلا: فقرة التناول كانت ممتازة !! خصوصا انه اهل القرى بروحوا على العرس عشان يوكلوا ! لا بمزح ....

ابو زيد خاله
مثال: الحياة في القرى صعبة واحيانا مستحيلة. بدك أعصاب من حديد. جهل وتحجر وأشياء بتعيد على نفسها. واللي بقدر يعيش ويصمد بالقرية بكون ابو زيد خاله ! المقصود ابو زيد الهلالي بكون خاله وفي سياق اخر سيدو! طبعا الكلام مجازا . يعني بس واحد أخو أختو اللي بتحمّل صدمات ! او كما يقال شخص ضد الصدمات !

للظروف احكام /  للضرورة احكام
مثال: انت متعود تعمل شيء معين لكن تتوقف بسبب الظروف موضحا: للظروف أحكام. يعني للظروف قوانينها وكثير مرات بتكون الظروف اقوى منك. كذلك الضرورة في الها احكام. في سلّم أولويات وفي شيء ضروري اكثر من اشي. 

من عاشر القوم اربعين يوم صار منهم ..
من رافق القوم أربعين يوم صار منهم والا رحل عنهم .. ويقول المثل الامريكي تشبّه بالناس بتصير منهم .. قانون من عاشر القوم قانون قروي معروف معناه انه الشخص لما بيجي على ناس او على بلد وبختلط بيهم راح يصير منهم اول على اخر . وبعد اربعين يوم او المقصود بعد فترة ليست طويلة راح يصير واحد منهم لانه هذا الوضع الطبيعي والا أصبح منبوذ او على الاقل غير مرحب بيه وراح يظل منعزل عن الناس بحكم انه متكبر عليهم او ما بده يحتك بيهم او يتشبه بيهم الخ. ومن الافضل في هاي الحالة انه يرحل عنهم ويروح لعند ناس مثلو ..

عيار الشبعان اربعين لقمة
والرقم اربعين الو دلالة في هذا المثل ايضا. الرقم 40 رقم معتدل لا هو كبير ولا زغير انما رقم وسطي ومتوازن وطبيعي. مثلا جيل الاربعين هو جيل البلوغ يصبح الشخص محسوب على الكبار . وذكرنا من عاشر القوم 40 يوم . وعيار الشبعان 40 لقمة. معناه انه 40 لقمة هي الوضع الطبيعي لحتى الانسان يشبع غير مفضل أقل من هيك وغير مفضل اكثر من هيك. مثال: ضيف يحضر الطعام ويتزود بمعنى يشارك في الطعام ببضع لقيمات يقال له من باب حضه على الاستمرار في الاكل: عيار الشبعان 40 لقمة..

اللي بحظر الزاد بتزوّد ..
شخص اجا على ناس بتناولوا الطعام لازم يشاركهم. طبعا راح يعزموا عليه مباشرة وهو من طرفه لازم يستجيب وما يفشلهم لانه اللي بحضر الزاد بتزوّد.. هذا من باب التكافل والتعاضد بين الناس في المجتمع القروي ولحتى ما يشعر المضيف انه طعامه لا يُؤكل ... ومن باب التراحم يوم انا معزوم عندك ويوم انت عندي وهكذا. وطبعا عابر السبيل معزوم على الطعام وكل من يدخل عليك سواء غبة اي على حين غرة او بميعاد كله يحضر الطعام..
وفي نفس السياق يقال: اللي بحظر السوق بتسوّق .. يعني اللي بلحق السوق بتسوّق

اللي بحضر عنزته بتجيب توم ..
يعني اللي بحضر ولادة عنزتو بتجيب توم .. المقصود اللي بدير بالو على عنزتو وبكلفها زي ما لازم بتعطيه نسل وحليب .. 

خالص كازه
وفي رواية ثانية: شاطب. والجمع مشاطيب. المقصود شخص معتوه خالص من العقل. يشبه البابور اللي خالص كازه طبعا ما راح يشتغل بدون كاز . وهيك الشخص اللي خالص كازه ما راح يشتغل عقله..

محسود /  ضربته عين
العين او الحسد حسب الدارج عنا ممكن تضرّ وتؤذي انسان بشكل قاتل في الكثير من الاحيان. المقصود عين الحسود المشهورة بالفولكلور الشعبي. يقال مثلا: عين الحسود مقلوعة بعود. دلالة على خطورة الحسد. وكثير ناس بحطوا آيات قرآنية على الحيطان برّا الدار وجوّا الدار او بكتبوا اشياء ضد الحسد وبعلّقوها ع الحيط او بنقشوها على المدخل ..وهكذا. وعلى مستوى الشعوذة في القرى ما بحبوا اللي بتطلّع عليهم بنظرة فاحصة وممعنة يعني بالعربي واحد يبحّر فيك او يصفن فيك. النظرة هاي غير مقبولة اولا. وثانيا ممكن تكون نظرة حسود ووقتها ممكن فعلا انها تكون قاتلة او تسبب أذى فوري!! يعني مثلا مرأة حسودة ممكن في نظره ممعنة، بمعنى انها تتمعّن الشخص مليح، ممكن هذا الشخص يسقط عن سقالة او شجرة او سطح بيت او برندة او اي مكان اخر !! لهذي الدرجة خطورة الحسد وعين الحسود. لهذا يقال احيانا اذا انسان حصل له شيء معين انه ضربتو عين !! يعني محسود !
لا ادري اذا الامر الو علاقة باللي وصلنا عن العين الزرقاء او الخرزة الزرقاء عند الكنعانيين (الفلسطينيين القدامى). علامة العين الزرقاء على اليد وصلتنا من الكنعانيين. والها علاقة بالحسد واشياء اخرى بعدني ما درستها كفاية. يقال انه الخرزة الزرقا تحمي من الحسد او شيء من هذا القبيل.

لاني فقير ما حدا بسمعلي
مثال: نبهت الناس من أشياء معينة لكن ما حدا سمعلك او ما حدا انتبه. وبعد فترة تحقق اللي نبهت منه فتقول : نبهت مرات ومرات بس انا لاني فقير ما حدا بسمعلي ..
ويقال في نفس السياق: اللي سحبناه صار . بمعنى انه ما توقعناه تحقق..

الحياة مدرسة
الحياة مدرسة بنموت واحنا نتعلم .. وأعظم مدرسة هي مدرسة الحياة. تقال في كل سياق. مثلا واحد صار معاه شغلة غير موقعة وتسبب له ضرر بحكي: يلا الحياة مدرسة. بنعيش وبنشوف غيرها.

بعده ع البر
يعني لسا بعده على شط النهر او شط البحر ما تغمّق ولسا في مجال لعدم التورط ولأنقاذ الموضوع. ما معناه شخص ما زال في اول الطريق وما زال في مجال انه يتراجع وما زال الضرر قابل للاصلاح. مثال شاب خطب صبية وخلال فترة قرر يدشّر من باب انه ما زال على البرّ او على الشط ما في كتب كتاب ولا عرس والعلاقة لسا في اولها..

صبرنا ونلنا
مثال: أهل يبحثوا عن عروس لولدهم شافوا ونقدوا كثير لكن صبروا لحتى يلاقوا طلبهم ولما لاقوا العروس اللي بدهم اياها قالوا: صبرنا ونلنا. يعني بعد الصبر نلنا مرادنا. وتنطبق على اي سياق اخر .

الك يوم يا ظالم
الظلم ما بدوم والباطل ما بدوم ولا بد من يوم يقع الظالم وينال عقابه من الله او من العبد مهما طال الزمن. ويقال كل كلب بيجي يومه. وأعجبني بيت شعر للشافعي يقول: تنام عيناك والمظلوم منتبه..يدعو عليك وعينُ الله لم تنمِ

جراميع
نبتة عليها ثمر كثير واضح للعيان. يقال ما شا الله جراميع. ويقال: ما شا الله هالشجرة كَسِر وتلفظ عند الفلاحين بالتشاف. بمعنى انه الغصن بدو ينكسر من كثر الحِمل..

لما بدك اياهم بتلقاش ولا حدا
ولما بدكش اياهم بتلقاهم كلهم حواليك وبتتعرقل بيهم ! لما بتحتاج الناس فجأة بختفوا ! مع انهم قبل شوية كانوا عندك ومع انهم كل يوم بوجهك ومع انهم دايما بيجوا بدون ميعاد. لكن قانون النحس بقول انه لما تحتاجهم ما بتلاقي حدا ...

عينك عينك
يعني بوقاحة. واحد بكذب عينك عينك يعني بكذب وهو يتطلع في عينيك. وواحد بنصب وبخادع وبسرق عينك عينك يعني أشكرا بدون حياء ولا خجل. وما أكثرهم البلطجية هذول..

يا جوختي ..
طائر البُيّض اذا حد ذاكرو. بشبه الرقطي بس لونه على بياض. طائر بري متواجد في بيئتنا في وادي عاره. كنا نسمعه واحنا زغار لما كان ما زال في شجر كثير حوالين البلد كان ينشد بلحن حزين كأنه يقول: يا جوختي يا جوختي .... والسبب طبقا للرواية القروية انه الطائر أضاع جوخه وتصغيرها جوخته اي هندامه الجميل وما زال يبحث عنه منشدا : يا جوختي ...
مثال لاستخدام العبارة : شخص انتبه وصحي على حاله بعد فوات الاوان وصار يقول يا جوختي .... واحيانا تحذر شخص من مغبة امر معين ملفتا نظره بانه راح يصل الى وضع يندم وبصير يقول يا جوختي.... في اشارة بانه الانتباه الى الامر في الوقت المناسب خير من الندم المتأخر ..

الشرادة من المجانين شجاعة
هذا مثل انا بستعمله في اشارة انه الجدال مع المجانين والمعاتيه والمشاطيب والعنيدين والمبرمجين ع الفاضي. وملاحقة المجانين فيها خطورة عليك. ومش راح تصلحهم. الأفضل أهرب. الشرادة ثلثين المراجل. والشرادة من المجانين شجاعة.

بعد العِشاء إفعل ما تشاء !
خمس صلوات للمسلمين باليوم آخرها العشاء. بعد العشاء بكون المسلم طليق من الصلوات لحد الصبح وبقدر يطلع مشوار او سهرة بحرية بدون التزام بالوضوء والصلاة. مع الزمن درجت عبارة بعد العشاء افعل ما تشاء في اشارة مبالغة انه بعد العشاء مسموح تعمل كل شي وكأنك في حلّ من الفرائض..

فش اشي بعيد ع السيارة
عصر السيارات جاب معه مصطلحات جديدة. لما بحكوا مثلا عن بنت متجوزة بعيد عن اهلها في بلد ثانية ، اليوم بطّل في مشكلة مسافة لانه ع السيارة ما في اشي بعيد.

فش اشي مهجّن عنه...
وفي رواية اخرى: مش بعيدة عنه. فش اشي عليه هِجنة. يعني بعملها. ممكن يعمل اي اشي. مش بعيدة عن وجهه !
 مثال شخص متهم في اشي شاكين انه عمل عملة لانه الو اسبقيات ومش غريبة عليه.

ايديه طايلة
يعني واحد الو علاقات مثل واسطة ومحسوبيات. وممكن كمان تكون ايدو طايلة في البنك عشان معه مصاري..الخ

على الصنيّة
حكولنا الختيارية انه مرق زمان على عرعرا كانت البنات في البلد قلة وصار طلب كبير على البنات لدرجة انه لما تولد لاحدهم بنت كانوا يطلبوها وهي على الصينية اول ما تولد ... وطبعا الاولوية لابن العم والقرابة.

ظابب خيرُه وشرّه
يعني شخص ما بيجي في حدا. بمشي الزيق الزيق وبقول يا رب الستيرة.. ظابب عن الناس خيره وشره بجيش بحدا ولا حدا بيجي بيه. صباح الخير يا جاري انت في حالك وانا في حالي..

عُمر الدم ما بصير مي
او كما قال الشاعر : دم القربى وان كان ظالما عزيزٌ علينا ان نراه يسيلُ. دم القربى يعني القرابة ولا مرة بصير مي. في اشارة الى قوة العلاقة العصبية. ويقال في نفس السياق: ما حدا بسفط اللي الو . وما حدا بقسُم باللي الو . يعني حتى لو كان الاخ وابن العم والقريب ظالم لكن وقت الامتحان الصعب او وقت ما يتعرض لخطر او شدّة او ضيق قرايبه واهل بيته ما بسفطوه يعني ما بتخلّوا عنه وما بهون لهم يشوفوه في ضيق.

بفهمها ع الطاير
وفي رواية اخرى بلقطها على الطاير .. يعني بفهم الاشي بسرعة. بلقط الكلمة وهي طايرة في الهوا قبل لا توصل ! او كما يقال : اللبيب من الاشارة يفهم .

ان اجت غنّت وان ما اجت غنّت
يعني شخص مش فارقة معاه. ان اجت غنت وان ما اجت غنت. ان زبطت وان ما زبطت كله واحد. مثال شخص بشتغلش يقال مش فارقة معاه ان اجت غنت وان ما اجت غنت.

ماظلّش من العمر قد اللي مضى
عبارة متداولة عند الكبار بمعنى انه ما بقى من العمر قد اللي مضى.

الجار قبل الدار .. والجار ولو جار
تقال في أهمية الجار . اسأل عن الجار قبل الدار . ويقال ايضا جارك القريب ولا أخوك البعيد. لانه الجار كل يوم بوجهك ما الكم مفر من بعض. حتى لو جار يعني ظلم برضو بظل جار ما منه مهرب. مهما كان بظلو جار ..

الجاهل عدو نفسه
طبعا شارح حاله. الجاهل بجيب لنفسه ولغيره متاعب ووجع راس.

الجايات اكثر من الرايحات
مثال: شخص دعوه لفرح وما قدر يروح بسبب ظروف. بعد العرس بروح يهني العرسان وبقولهم: يلا الجايات اكثر من الرايحات ان شا الله منشارك بافراحكم الجاي...

جعجعة فاضية بدون فايدة
الجعجعة واللعلعة والصراخ وكثر الحكي غالبا ما بجيب نتيجة وما بيجي محل الفعل. كل جعجعة بدون فعل بتظلها جعجعة بدون فايدة.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 16, 2019 11:23 am